Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: abanoub
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 237

المتصفحون الآن:
الزوار: 30
الأعضاء: 0
المجموع: 30

Who is Online
يوجد حاليا, 30 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

مواضيع مختارة

فائز البرازي
[ فائز البرازي ]

·العلمانية " الدهرية " - فائز البرازي
·التنمية البشرية المستدامة - فائز البرازي
·المقاومة : قصور في التنظير وإحراف في الممارسة - فائز البرازي
·اليمن إعلان وصاية ........................ فائز البرازي
·د. يحيى الجمل ضد يحيي الجمل
·الوفد ، ود. الجمل بين القانون والسياسة .............. فائز البرازي
·حوار في : الذكرى أم المشروع - فائز البرازي
·من الأمة الفاعلة .. إلى الكيانات العاجزة - فائز البرازي
·المؤتمر الناصري العام

تم استعراض
51256860
صفحة للعرض منذ April 2005

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

 المنتدى

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
الحلال والحرام - امير الحلو
Contributed by زائر on 26-6-1434 هـ
Topic: أمير الحلو

الحلال والحرام

أمير الحلو -بغداد

لا شك ان استخدام العنف كوسيلة لحل الخلافات اسلوب مرفوض ويتعارض حتى مع الشعارات التي يرفعها من يمارسون هذا العنف ، وإلاّ كيف نفهم ان جهات ترفع شعارات دينية إسلامية من أية جهة أو طائفة كانت تقوم بتفجير بعض الجوامع وقتل مجموعات كبيرة من المصلين ؟ ومهما كانت الدوافع وهي بالاصل سياسية وطائفية إلا أنها لا تعطي أي تبرير لتفجير مواطن ذهب الى جامع تابع لأية طائفة وقد أدى الصلاة وشكر الله على نعمائه وقرأ آيات من القرآن الكريم واستجاب لدعاء المؤذن والخطيب الى التمسك بمبادئ الاسلام وسيادة روح المحبّة مع الناس جميعاً من دون تميز .




وهنا أريد الاشارة الى ظاهرة خطيرة ، فعندما قام بعض الحاقدين في الدول الاجنبية برسم ما يسيء الى الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم ) ، أو المسّ بالقرآن الكريم ، قامت الدنيا عندنا ولم تقعد وهدد البعض بقتل الفاعلين لأنه لا يجوز التعدي على مقدسات المسلمين وكتبهم الدينية .

ولكني ومن خلال ما أسمعه وأشهده من أخبار أستطيع التأكيد من أن  كمية وعدد المصاحف الشريفة التي جرى حرقها من خلال الاعتداءات على جوامع المسلمين هي أكبر بكثير جداً مما فعله بعض الأجانب من الجهلة الحاقدين ، وقد لفتت هذه الظاهرة نظري ، فكيف يسمح مسلم لنفسه ، مهما كانت دوافعه ، من يفجرّ أو يقصف جامعاً يضم المئات من نسخ القرآن الكريم وبعض الكتب الدينية ؟

إن ذلك يعطي إنطباعاً سيئاً ليس على العنف بحد ذاته فقط ولكن باستهداف الجوامع والاماكن المقدسة ، ولا أدري ما الذي يقوله أو يبرره مَن يرى صور القرآن الكريم وهو محترق بيد مسلم ( ملتزم) !

لقد ضجت الدنيا على الكاتب سلمان رشدي عندما أصدر روايته (آيات شيطانية) وبأعتقادي أنه لم يكن محقاً في قسم كبير من طروحاته ولكن ما يفعله البعض من تبادل التكفير والطعن بالصالحين أو تهديم القبور القديمة أو الاعتداء على أماكن العبادة ، يجعل ما فعله سلمان رشدي وغيره من الكتاب والرسامين أمراً هيناً ، فأعمالهم تصدر عن رؤيا خاطئة للاسلام وللرسول العظيم ، ولكن هل يجوز أن يحصل عندنا ما يجعل كتابات أولئك لا ترقى في اساءتها الى مستوى عمليات الحرق والقتل والتنكيل التي تجري بين المسلمين أنفسهم .

أقول ذلك وأنا أشاهد بألم ودهشة لقطات تلفزيونية عن احتراق أحد الجوامع ، ولا زالت النيران تمس كرامة وقدسية القرآن الكريم ، وتساءلت ترى هل رأى الجاني ومجموعته هذه الصور وما هو التبرير لذلك كله ، خصوصاً وأن لا خلاف بين مختلف الطوائف على نصوص القرآن الكريم وقدسيته ، ولا خلاف حول وجوب اداء الصلاة بعد الآذان وذلك ما يدفعنا الى التساؤل أين الخلل إذن في كل ذلك .... وأين الحلال والحرام في عرف من يقوم بذلك ؟

 


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول أمير الحلو
· الأخبار بواسطة admin


أكثر مقال قراءة عن أمير الحلو:
القومية والوحدة في فكر القوميين العرب - لجزء الثاني


تقييم المقال
المعدل: 3
تصويتات: 2


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ


خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة


التعليقات مملوكة لأصحابها. نحن غير مسؤلون عن محتواها.






إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.08 ثانية