Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: abanoub
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 237

المتصفحون الآن:
الزوار: 30
الأعضاء: 0
المجموع: 30

Who is Online
يوجد حاليا, 30 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

مواضيع مختارة

مطاع صفدي
[ مطاع صفدي ]

·في اللحظة المعادية للعروبة يرحل المفكر العربي مطاع صفدي
·السوري فاعل فرداني… لكن من دونه ليس هناك ما هو جمعي- مطاع صفدي
·الاصلاح السعودي ورهان الثورة - مطاع صفدي
·حروب مرجعيات بائدة أم أوهام تحرير طائشة؟ - مطاع صفدي
·يقظة حقيقية أم سراب صحراوي جديد؟ - مطاع صفدي
·الإرهاب الأوروبي يعلن حرب النهاية على العلمانية السياسية - مطاع صفدي
·أوباما: إكتشاف سر القوة المطلقة أو قتلها نهائيا - مطاع صفدي
·أي سلام لسوريا مع استدعاء شعوبيات التاريخ إلى كل الجغرافية العربية
·التقسيم أم الحرب… أو هما معا… ما بعد الهدنة الملتبسة؟ - مطاع صفدي

تم استعراض
51382273
صفحة للعرض منذ April 2005

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

 المنتدى

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
الفكر القومي العربي: ميشيل كيلو

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

بصراحة وحرص - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 20-10-1438 هـ (87 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو

بصراحة وحرص!

ميشيل كيلو

خاص بموقع الاتحاد 

لم تعد الغمغمة موقفا ، والمسايرة خيارا ، فقد بلغ السيل الزبي بأسوأ معاني الكلمة ، وصار من الضروري فتح صفحة المصارحة قبل ان يغرق ، وكي لا يغرق الشعب السوري ، في مياهه الجارفة .

في الوقائع

ـ تبدو بلادنا اليوم منقسمة بين كيانين سياسيين / عسكريين: احدهما روسي/ اسدي تقول وقائع اعوام الثورة أن الكرملين لن يتراجع عن فرضه علينا بقوته المفرطة ، والآخر اميركي / كردي ترعى واشنطن تخلقه الجغرافي والعسكري / السياسي ، وتبدو مصممة على جعله كيانا قائما بذاته، ممستقلا ذاتيا أو حتى دولويا في سوريا الجديدة . بين هذين الكيانين ، توجد ثمة مناطق صراع يقال ان اوشنطن اعطت روسيا الحق في تحديد مصيرها ، بالتعاون معها ،وهو ما لا اقره أو اوافق عليه ، رغم اعتقادي بوجود تفاهمات بين الدولتين العظميين تتصل بضبط الصراع السوري والتحكم بتفاعلاته واطرافه ، كي لا ينعكس سلبا على علاقاتهما ومصالحهما، اكثر مما تتصل بتفويض روسيا بايجاد حلول نهائية له.





(أقرأ المزيد ... | 25401 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

هل نحن في ثورة؟ - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 22-10-1436 هـ (717 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو
لا أعتقد أن سورياً كان سيشك بوقوع ثورة في بلاده خلال أشهر الحراك الأولى، حين ساد اقتناع عام بأن ما يقوم به المتظاهرون هو الثورة التي طال انتظارها، وتراكمت مبررات انفجارها، طوال نصف قرن، حفل بمظالم استغرب الخلق بعد انتفاضتهم ما أبدوه من صبر حيالها، وجعلهم يتعايشون معها برضوخ ذليل.
لو أعدت طرح هذا السؤال اليوم، لنظر معظم السوريين إليك باستغراب، ولترددوا في الإجابة عليك، لاعتقادهم أنك تحدثهم عن بلاد غير سورية، أو تهيّج أحزانهم عبر تذكيرهم بثورة قاموا حقا بها، لكنهم ما عادوا يرونها، بعد أن احتلتها من الداخل وأفرغتها من مضمونها الإنساني والوطني تنظيمات مسلحة اختطفتها، لم تترك فيها جانباً لم تقلبه إلى نقيض ما راهن عليه مفجروها وشهداؤها، وهم يرابطون في الشوارع، صارخين من أعماق قلوبهم: "حرية للشعب السوري الواحد، و... سلمية سلمية".



(أقرأ المزيد ... | 4803 حرفا زيادة | 6 تعليقات | التقييم: 0)

متى يسقط الأسد - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 2-12-1435 هـ (784 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو

لا أريد تحديد ساعة سقوط بشار الأسد، فأنا، بكل بساطة، لا أعرفها، وأعتقد أن إدعاء معرفتها لن يكون غير كذب وخداع. لكنني أعرف مسألة مهمة بالنسبة لنا نحن السوريين، هي أن بشار الأسد سيسقط حتماً، وسريعاً، في حال وفرنا شروط سقوطه الداخلية، وتفاعلنا بإيجابية، ومن موقع الاستقلالية – النسبية طبعا – مع عوامل إسقاطه الدولية، وأدركنا أن العالم يدخل، هذه الأيام، إلى منطق تغيير لن يتوقف عند شخص الأسد، بل يرجح أن يتعدّى سورية إلى بلدان عديدة في المنطقة، حيث تمس الحاجة إلى إقامة بيئةٍ تحصّنها ضد إرهابٍ تفشّى في كل موقع منها، ثمة، اليوم، إرادة سياسية وخيارات عسكرية دولية، هدفها إقامة هذه البيئة، باقتلاع نظام هنا وإصلاح آخر هناك، وإنشاء حاضنة عامة، دولية وعربية وإقليمية، تكون مترابطة الحلقات، تتكفل بإنجاز تحولٍ لا  يفضي إلى انهياراتٍ سياسيةٍ، تصعب معالجة نتائجها والتحكم بمسارها، يمكن أن تفيد إيران والإرهاب منها.




(أقرأ المزيد ... | 7601 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

ما عاد بدهم شعب! - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 8-3-1435 هـ (727 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو
ما عاد بدهم شعب!
 

 
خلال أحداث أعوام 1979 - 1982، زار وزير الخارجية السوفياتي سوريا مرات متكررة لشد أزر حافظ الأسد ورفع معنوياته. في أحد اللقاءات، سأل الضيف الرئيس: هل المخابرات والجيش معك؟.. حين أجاب الأسد بـ«نعم»، قال ضيفه: «في هذه الحالة، لا أهمية للشعب».

في عام 1961، وكنت في طريقي إلى ألمانيا للدراسة، مرت أمامي في أحد شوارع دمشق الرئيسة مظاهرة تندد بالحكومة. بما أنني كنت مناضلا معاديا للحكومات، فقد انضممت إلى المتظاهرين وشرعت ألوح بيدي في الهواء وأطلق هتافات قوية ضد الحاكمين. بعد قرابة نصف ساعة وصلت مصفحة عسكرية إلى المكان، ما لبث أن أطل من جوفها ضابط حدق في المتظاهرين ثم سدد إصبعه نحوهم وصرخ بأعلى صوته: «رشوهم.. اقتلوهم.. ما عاد بدنا بها البلد غير الجيش.. ما عاد بدنا شعب».




(أقرأ المزيد ... | 4125 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

موقف مطلوب ! - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 29-2-1435 هـ (696 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو
موقف مطلوب !


يتردى الوضع السوري بسرعة، لأسباب بينها دخول قوى أجنبية إلى ساحة الصراع الدائر فيها من غير البوابة التي اختارها شعبها لبلوغ مطلبه الرئيس، حريته، التي يريد استعادتها بعد 50 عاما من استبداد البعث الأسدي. والمفارقة أن تردي الوضع لا يعود إلى نقص في عدد أو قوة من يقاتلون النظام، بل إلى غرباء وأجانب دخلوا بلادنا ليحدثوا تبدلا جذريا في الثورة وهويتها، تدفعهم إلى ذلك عقيدة متشددة وقسوة مفرطة أخذت تقنع قطاعات متزايدة من المواطنين المطالبين بالحرية أن نظام بشار الأسد أفضل من الثورة، إن كانت ستؤدي إلى حكم تتولاه جهات تدعي أنها إسلامية، بيد أنها لا تعد الشعب بغير الإبادة والتنكيل، إذا رفض حكمها ولم يعتبره «خلافة إسلامية» رشيدة، مع أن من سيدير أمورها هم قادة هؤلاء الغرباء عن شعب سوريا، الذين ينكرون حقوق الناس، مثلما أنكرتها فترات الانحطاط التي مر بها العرب والمسلمون.





(أقرأ المزيد ... | 4516 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

كيلو: لن نشارك بأي عملية سياسية ما لم يحُجر على الأسد
أرسلت بواسطة admin في 7-11-1434 هـ (969 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو

كيلو: لن نشارك بأي عملية سياسية ما لم يحُجر على الأسد


 وكالة آكي

كيلو

نفى المعارض السوري ميشيل كيلو أن يكون لدى المعارضة السورية أي علم بالاقتراح الذي تقدّم به وزير الخارجية الأمريكي حول تسليم النظام السوري لأسلحته الكيماوية كشرط لوقف الضربات العسكرية ضده، وشدد على أن المعارضة تعتبر النظام أخطر من السلاح الكيماوي الذي يريد الغرب جمعه، مؤكّدا بشكل قاطع أن المعارضة السورية لن تفكر بالمشاركة بمؤتمر جنيف2 ما لم يتم وضع الرئيس السوري ونظامه تحت حجر دولي.





(أقرأ المزيد ... | 5147 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 1)

ميشال كيلو لـ''النهار'': النظام لن يحتمل الضربة... والأيام بيننا
أرسلت بواسطة admin في 30-10-1434 هـ (1029 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو

ميشال كيلو لـ"النهار": النظام لن يحتمل الضربة... والأيام بيننا


محمد نمر

علق المعارض السوري ميشال كيلو على الموقف الروسي الأخير الذي عبر عنه الرئيس فلاديمير بوتين حين قال ان بلاده "ستتحرك بحزم إن ثبت استخدام أسلحة كيميائية في سوريا وستعلق تسليم صواريخ "أس 300" لسوريا". كيلو اعتبر ان كلام بوتين "مناورة تهدف الى تأجيل أي اجراء أميركي في سوريا".





(أقرأ المزيد ... | 3784 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

الحرية أم إسقاط النظام؟ - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 24-10-1434 هـ (1285 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو
الحرية أم إسقاط النظام؟








ميشيل كيلو








لم يطالب الشعـب في بداية الثــورة بإسـقاط النظام بل طــالب بالحــرية، تاركاً الــباب مفــتوحاً أمام اسقاط النظام كواحدة وحسب من المفردات الكثيرة والمتنوعة اللازمة لبلوغها. هكذا، كان اسقاط النظام جزءاً من طريقه المتشعبة والصعبة إلى الحرية ولم يكن هدفاً قائماً بذاته ينتهي بتحقيقه نضاله.
بالمقابل تفنن بعض المعارضة، وخاصة تلك التي انتظمت في صفوف المجلس الوطني السوري، في تركيزها على المطالبة باسقاط النظام، ووجدت صيغة تقول باسقاط رموزه واركانه كافة كهدف وضعته أمام الحراك والشارع. ذلك اقنع كثيرا من المنخرطين فيه بضرورة قبول اسقاط النظام باعتباره هدفا في متناول اليد وقابلا للتحقيق، سيجلب الحرية معه بصورة لا شك فيها ولا لبس، جعلت قبوله هدفاً اعلى للنضال نقطة فاصلة في فرز المواقف. كما واعتبرت مَن قبله ثوريا ومَن رفضه خائنا أو رافضا للثورة، بمن في ذلك من قالوا من امثالنا إن النظام لن يسقط لمجرد أن هناك من يطالب بإسقاطه، وأن سقوطه يتوقف على انجاز مجموعة متنوعة ومعقدة من المهام كالنجاح في منعه من استعمال الورقة الطائفية لتحويل ثورة الحرية إلى اقتتال مذهبي أو فئوي بين افراد ومجاميع الشعب الواحد.




(أقرأ المزيد ... | 7476 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

تطورات تستحق المواجهة! - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 16-10-1434 هـ (1047 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو

تطورات تستحق المواجهة!

ميشيل كيلو (الشرق الاوسط)

يؤمن كثيرون بضرورة إخفاء عيوبنا ومشكلاتنا الذاتية، وأؤمن بأن كشفها هو الصواب، وأنها تقتل من يؤجل مواجهتها أو يهرب ويتهرب منها.

وكانت هناك لفترة غير قصيرة مدرسة شمولية في السياسة ترى في أي حديث لا يقوم على إطرائها والإشادة بها أو على ستر عيوبها جريمة لا تغتفر وتزويدا للأعداء بمادة مؤذية لن يلبثوا أن يستعملوها ضد ما كانوا يسمونه بخشوع «القضية»، وخيانة الأمانة، والغدر بأعضاء ومناصري أحزابها وجمهورها.





(أقرأ المزيد ... | 7331 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

التطرف الأصولي في سوريا - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 11-10-1434 هـ (1189 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو
لم يعد من الجائز الاستمرار في تجاهل ظاهرة الاصولية، التي تسبب أضرارا بالغة للثورة السورية وتخدم بصورة اساسية وجوهرية النظام في ما تمارسه من انشطة وتوجهات، تنصب بطريقة تكاد تكون حصرية على «الجيش الحر» والابرياء من المواطنات والمواطنين. وبما أنه لا يمكن أن نجمع تحت كلمة الاصولية العامة والفضفاضة كل من وما لا ينضوي في «الجيش الحر» او يتبع حزبا سياسيا، فإنه لا مفر من اجراء تمييزات وتصنيفات أولية ترفض خلط الاصوليات ورميــها في قــدر واحد، خاصة ان بينها ما هو من فبركة النظام السوري خلال عقود عديدة، مع ما يتطلبه ذلك من تأسيس وتشغيل منظمات اصولية يجب ان تنسب الى الثورة وأن تبدو كجزء منها، لدمغ ثورة الحرية بطابع أصولي وتشويهها، وبيعها إلى الدول والرأي العام العالمي بوصفها اصولية دينية ـ مذهبــية تصارع نظاما علمانيا، ذلك لأنه من المحتم أن يعني رفضها قبول النظام رغم قسوته، لكــونه اهون الشرين، ولأن وحشــيتــه ليســت موجــهة ضــد الغــرب، بينــما لا تعد الأصــولية الغرب بغير الغزو والعدوان. وكــنت قد حذرت قبل قرابة عام من هذه الحسبة الاستراتيجية للنظام في مقالة نشرتها «السفير»، قلت فيها إن الاسد يريد تخيير العالم بين نظامه و«القاعدة»، ويؤمن أن العالم سيختاره هو وسيرفض الاصولية، وانه سيخرج عندئذ منتصرا من معركته.



(أقرأ المزيد ... | 11304 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

التطرف الأصولي في سوريا - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 27-9-1434 هـ (719 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو

التطرف الأصولي في سوريا - ميشيل كيلو

لم يعد من الجائز الاستمرار في تجاهل ظاهرة الاصولية، التي تسبب أضرارا بالغة للثورة السورية وتخدم بصورة اساسية وجوهرية النظام في ما تمارسه من انشطة وتوجهات، تنصب بطريقة تكاد تكون حصرية على «الجيش الحر» والابرياء من المواطنات والمواطنين. وبما أنه لا يمكن أن نجمع تحت كلمة الاصولية العامة والفضفاضة كل من وما لا ينضوي في «الجيش الحر» او يتبع حزبا سياسيا، فإنه لا مفر من اجراء تمييزات وتصنيفات أولية ترفض خلط الاصوليات ورميــها في قــدر واحد، خاصة ان بينها ما هو من فبركة النظام السوري خلال عقود عديدة، مع ما يتطلبه ذلك من تأسيس وتشغيل منظمات اصولية يجب ان تنسب الى الثورة وأن تبدو كجزء منها، لدمغ ثورة الحرية بطابع أصولي وتشويهها، وبيعها إلى الدول والرأي العام العالمي بوصفها اصولية دينية ـ مذهبــية تصارع نظاما علمانيا، ذلك لأنه من المحتم أن يعني رفضها قبول النظام رغم قسوته، لكــونه اهون الشرين، ولأن وحشــيتــه ليســت موجــهة ضــد الغــرب، بينــما لا تعد الأصــولية الغرب بغير الغزو والعدوان. وكــنت قد حذرت قبل قرابة عام من هذه الحسبة الاستراتيجية للنظام في مقالة نشرتها «السفير»، قلت فيها إن الاسد يريد تخيير العالم بين نظامه و«القاعدة»، ويؤمن أن العالم سيختاره هو وسيرفض الاصولية، وانه سيخرج عندئذ منتصرا من معركته.





(أقرأ المزيد ... | 5761 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

المعارضة السورية بين نارين - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 12-9-1434 هـ (792 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو


يؤمن كثــيرون بضــرورة إخــفاء عيوبــنا ومشــكلاتنا الذاتية، وأؤمن أن كشفها هــو الصــواب، وأنهــا تقتل من يؤجل مواجهتها أو يهرب ويتهرّب منها.
وكان هناك لفترة غير قصيرة مدرسة شمولية في السياسة ترى في أي حديث لا يقوم على إطرائها والإشادة بها، ولا يستر عيوبها، جريمة لا تغتفر وتزويداً للأعداء بمادة مؤذية لن يلبثوا أن يستعملوها ضد ما كانوا يسمّونه بخشوع «القضية»، وبالتالي خيانة للأمانة وغدراً برفاق ومناصري أحزابها وجمهورها.




(أقرأ المزيد ... | 7632 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 1)

كيلو لـ«برس نت»: لن نتمكن من هزيمة النظام لكن لا تسمحوا له بأن يهزمنا
أرسلت بواسطة admin في 1-8-1434 هـ (1318 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو

كيلو لـ«برس نت»: لن نتمكن من هزيمة النظام لكن لا تسمحوا له بأن يهزمنا

منذ 3 ساعات

باريس – بسّام الطيارة (خاص)

كان لـ«برس نت» لقاء مع ميشال كيلو  المعارض السوري العلماني ورئيس المنبر الديمقراطي. ويأخذ اللقاء أهمية في ظل الحديث عن جنيف ٢ خصوصاً وأن اسمه مطروح في «كافة التشكيلات» التي تدور في الأروقة. وقد يكون هذا السبب الذي يجعل «الكلام حول طموحات كيلو» يشط يمنة ويسرة وفيذهب البعض ليقول إنه «بات في الشق السعودي من داعمي المعارضة» أو أنه «جلس مع الأمير بندر» أو يقول آخرون إنه يسعى لـ«كتلة وازنة بحثاً عن دور في الائتلاف». وبين هذا وذاك القول يجلس ميشال كيلو في المقهى الباريس، يودع صحافياً ويستقبل آخراً، وهاتفه لا يكف عن الرنين، وفنجان القهوة أمامه وابتسامة لا تفارق ووجهه.





(أقرأ المزيد ... | 18531 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

هل دخلنا أصلاً عصر الدولة الوطنية كي نخرج منه؟ - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 16-7-1434 هـ (1485 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو
يبدو الحديث عن «الدولة الوطنية» وكأنه حديث عن شيء بلا موضوع أو هوية، رغم ان هذه الدولة احتلت بعد الحرب العالمية الثانية الكثير من اهتمامنا الكلامي والإعلامي، ورغم اننا اختلفنا عليها وتصارعنا حول وظائفها وادوارها، لكننا نسينا في جميع نقاشاتنا وصراعاتنا تعيين ودراسة هويتها، لأننا كنا نقفز عنها وننفر من تحديدها لاعتقادنا انه مضيعة للوقت، ما دمنا انصارا للوحدة العربية والدولة القومية، التي يجب ان تعطى الأولوية في انشطتنا النظرية وممارساتنا العملية، وستتحقق قطعا في مدى منظور، يغنينا عن ان نعرف عن الدولة الوطنية اي شيء آخر غير انها كيان مضاد لدولة الوحدة، لذلك يستحيل ان تكون الأولى وطنية في ايديولوجيا العروبة، التي جعلت منها كيانا قطريا لا بد من القضاء عليه، بما انه كيان مشوه يمنع الوحدة كنتاج طبيعي لسير التاريخ المضمر في فطرة شعبه الوحدوي، الذي لا يرغب في شيء قدر رغبته في التخلص منها والانتقال الى فردوس الامة الموحدة ودولتها القومية.




(أقرأ المزيد ... | 5735 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

فوضى قاتلة! - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 9-7-1434 هـ (1454 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو



تسود صفوف المعارضة فوضى قاتلة، ويتحكم بقرارتها أناس بعضهم على قدر استثنائي ونادر من الأنانية والجهل. فبدل أن يعمل هؤلاء على إخراج المعارضة السورية، المدنية والمسلحة، من حال زجّوها فيها ملأوها بأخطائهم وتناقضاتهم وخياراتهم المشوّهة، لا نعثر لهم على جهد غير الحفاظ عليها وإدامتها، ليس فقط لأنها ارتبطت بأسمائهم وأحزابهم، وانما كذلك لأنها تعود عليهم بمغانم مادية لا يستهان بها، جعلت بعضهم مليونيرات، في حين يجوع الشعب ويعرى ويكاد يلوك البحص للصبر على معدته الخاوية.



(أقرأ المزيد ... | 8083 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 1)

في الطريق إلى القطب الديموقراطي السوري!- ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 25-6-1434 هـ (2376 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو
ثارت الدعوة إلى عقد لقاء في القاهرة يضم ديموقراطيات وديموقراطيين سوريات وسوريين لمناقشة وتلمس أسس ومبادئ تنظيمية / سياسية لإقامة كيان أو قطب أو محور أو تكتل أو تجمع يضم الديموقراطية السورية بعد عقود من الشتات والتبعثر، قدرا كبيرا من الاهتمام، وأيَّدها جمع واسع من الخلق بينما تعالت أيضا أصوات معارضة، تراوحت بين النقد المتفهم والتجريح المتجني، في حين أثيرت تساؤلات عن التسرع والتفرد في عقد اللقاء، والغرض منه، ذهب بعضها إلى كونها ستركز أساسا على تحسين فرص بعض الجهات في الدخول إلى «الإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة»، وعزاها آخرون إلى تحسين وضع التيار الديموقراطي في حوار مزمع مع «الاخوان المسلمين». وقالت اصوات متفرقة إن بعض الطامحين إلى الزعامة يقفون وراءها، بدعم من رجال اعمال سوريين من العيار الثقيل. ولم يَخلُ الأمر من اصوات تخوينية رأت أن «القطب الديموقراطي»سيؤسس بدعم من أطراف في النظام تريد قطع الطريق على محاولات إقامة تنظيمات موحدة تنبثق عن «الجيش الحر»، وأن الداخل لن يؤيد هذا المسعى وسيعاقب الآثمين الخونة المنخرطين فيه». وفي الختام، قال بعض «العارفين»: إن المحاولة تستهدف بناء تكتل يفاوض النظام، الذي لا يجد الآن من يفاوضه.




(أقرأ المزيد ... | 8152 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

انقلاب زاحف على الثورة في سوريا - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 25-5-1434 هـ (2466 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو
يتم اليوم انقلاب زاحف على الثورة، تنفذه جماعة إسلامية تتسلط على ما يسمى المجلس الوطني - والوطنية منه براء - والإئتلاف الذي يعرج على ساقه الواحدة، ولم يأتلف مع أحد غيرها، بعد أن مكنتها صفقة مع قوى خارجية من وضع يدها عليه هو ايضا، بالاحتيال والمكائد والوعود الكاذبة، فلا عجب أن ظن بعض قادتها أن وضع يدها على الحكومة الانتقالية سيمكنها من استكمال سيطرتها على المؤسسات الرسمية البديلة للنظام، التي يعترف العالم بتمثيلها للمعارضة السورية، وأن الاعتراف الديبلوماسي الدولي بممثليات الإئتلاف يجب ان يكون الحلقة ما قبل الأخيرة في انقلابها، الذي تظنه خفيا لا تراه أعين السوريين، وتعتقد ان بوسعها مواصلته بكل هدوء دون أن يفتضح امرها أو يقاومها احد، فيكون وصولها الى السلطة حتميا بعد سقوط الاسد وتنفرد بالبلد، في سابقة لم ينجح أي تنظيم إسلامي في الإتيان بمثلها، سواء في تونس أم في مصر، حيث وصل الإسلاميون إلى السلطة عبر انتخابات نيابية حرة، بينما تخطط هي للاستيلاء عليها قبل إجراء اية انتخابات، او بالأحرى لمنع إجراء أية انتخابات حرة، لعلمها الأكيد أنها ستهزم، وان مجتمع سوريا لن يقبل حكمها، لثقته بأنها ليست اهلا للثقة، وستكرر على نطاق وطني موسع مغامرة 1980-1982 الطائفية، التي كلفت الشعب عشرات آلاف الشهداء ومئات آلاف المهجرين والمسجونين والمعذبين.




(أقرأ المزيد ... | 9663 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

في أزمة المعارضة السورية - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 19-5-1434 هـ (2248 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو

 

سياسات التيار المذهبي المدعوم خليجياً تأخذ سوريا إلى طريق مسدود يزداد  انغلاقاً، ما يهدد المستقبل بفراغ قاتل محمّل بشتى أنواع المخاطر. لقد بلغ  البطر بهذا التيار أن فرض على السوريين رجلا اختير بطريقة غير توافقية،  وبأسلوب احتيالي يتقنه أرباب التنظيمات المذهبية.






(أقرأ المزيد ... | 8095 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

مستلزمات الحل السياسي.. قـبـل سـقـوط الـنـظـام - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 13-4-1434 هـ (2416 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو
مستلزمات الحل السياسي.. قـبـل سـقـوط الـنـظـام - ميشيل كيلو

الحاجة إلى توحيد الصـف الديموقراطي والحـد من خلافاتـه السياسيـة ضروري وملحّ، كي لا تتكـرر في سوريـا تجربـة المنظمـات الديموقراطيـة في تونـس ومصـر، التي لعـب انقسامهـا وتبعثرهـا دوراً خطيراً في وضع الثـورة بين أيدي الإسلاميين




(أقرأ المزيد ... | 8739 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

حــــــذار الـحــمــــــاقــــــة - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 22-3-1434 هـ (2473 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو



هَجَّرَت مدفعيةُ النظام عددا كبيرا من مسيحيي مدينة حمص، وهجرت تصرفاته العنيفة أعدادا لا يستهان بها من مسيحيي حماه، وذهب هؤلاء وأولئك إلى منطقة وادي العيون ووادي النصارى، التي يقطنها مئات آلاف المسيحيين الأرثوذكس، حتى ليقدر من فيهما بنيف وقرابة ثمانمائة الف مواطنة ومواطن .




(أقرأ المزيد ... | 6263 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

ماذا يعرفون عن سوريا ؟! - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 2-3-1434 هـ (2449 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو

570937532uht

كلما قرأت مقالة في صحيفة أجنبية عن سوريا، طرح نفسه عليّ سؤال ملح: ماذا يعرف كاتبه عن بلادي ومشكلاتها؟! وهل قدم صورة عن واقعها تفيد قراء مقالته أو دراسته أو بحثه، وتضع يدهم كليا أو جزئيا على بعض حقائقها؟




(أقرأ المزيد ... | 5756 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

أخبرتكـم أن الـدم سيصل إلـى الركـب فـي سـوريـا» - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 22-2-1434 هـ (2367 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو



كما كنت اتوقع، أتت ردود كثيرة جداً على مقالتي في «السفير»، التي قلت فيها: ان البديل الإسلامي لن يكون ديموقراطيا. الغريب ان أيا منها لم يتضمن كلمة واحدة عن السؤالين اللذين طرحتهما وهما: في الوضع الراهن، وفي ظل الانزياح الذي احدثته سياسات بعض الإسلاميين عبر ما سمي «المجلس الوطني السوري»، هل كل قائل بسقوط او إسقاط بشار الأسد ثوري وديموقراطي؟ وهل يجب ان نضع يدنا في يده لمجرد انه عدو عدونا؟ كما لم يرد أحد أيضاً على تخوفي من ان يكون سقوط النظام مجرد مرحلة في الأزمة السورية، التي خشيت منذ أكثر من عام ونصف من ان تأخذنا إلى حال من الفوضى تجعل سوريا غير قابلة للحكم لفترة طويلة. وقلت منذ ذلك التاريخ مرات متعددة: إذا كان الخليج وإسرائيل لا يريدان الديموقراطية، وكان قسم من الخليج يخاف الحكم الإخواني، بينما يحبذه قسم آخر، اغرقه بالمال السياسي والسلاح وقلة العقل، هل سيسمح هؤلاء بإقامة ما يرفضونه؟ أليس من الأفضل لهم شطب سوريا من خريطة المنطقة وعلاقات القوى فيها ومنعها من استعادة وضعها الطبيعي، خاصة ان جاء كل ذلك على يد نظام ديموقراطي يهدد وجودهم ووجود إسرائيل، ويمكن ان يعيد طرح جميع المسائل الكبرى والخطيرة، التي سبق ان طرحتها ثورة قومية فعلوا المستحيل كي يقضوا عليها ونجحوا؟




(أقرأ المزيد ... | 8568 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

مأزق يتحدى الإسلاميين؟! - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 19-2-1434 هـ (2317 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو
 
 
 
 

سيدرس الباحثون السياسيون من الآن فصاعدا ما يبدو جليا من تهالك سريع يحل بالإسلام الإخواني، الذي بدأ صعوده في نهاية عشرينات القرن الماضي، وصمد أمام محن وتحديات كثيرة وصعبة استمرت ثلاثة أرباع القرن ونيفا، لم تفلح في كسر شوكته أو قهر إرادته، بينما ظل بمنأى عن الفشل الذي حل أثناء هذه الفترة بالمدارس السياسية الكبرى من قومية وشيوعية وليبرالية، وغدا بديلا مرجحا للأمر القائم، وزاد من صدقيته وعود قطعها على نفسه بالتكيف مع متطلبات الديمقراطية كبديل تطلعت إليه شعوب قهرها الاستبداد وعطل تقدمها وأهان كرامتها، وحين هبت لإسقاط حكامها قدم الإسلام الإخواني نفسه كخيار شعبي لم يتلوث بأوساخ سياسات ذاق العرب منها الأمرين خلال نصف قرن ونيف، تعرضوا خلالها لضروب شتى من الويلات، مع أنها ما أن خرجت من حقبة استعمارية مديدة حتى سقطت بين أيدي طغاة داخليين حكموها بأساليب لا تختلف كثيرا عن أساليب الاستعمار، إن لم تكن أشد سوءا منها، في أحوال وبلدان كثيرة.


(أقرأ المزيد ... | 5902 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

إعادة الهيكلة: لماذا لا يتغير أي شيء؟ - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 8-2-1434 هـ (2762 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو


لم يقلع «المجلس الوطني السوري» طيلة عام من وجوده عن إعطاء الوعد تلو الوعد بإجراء عملية إعادة هيكلة تطاول بنيته وتركيبته، وتجعله مؤهلا للتعبير عن قطاعات واسعة من المعارضة والرأي العام السوري، واكثر تمثيلا للسوريين، دون ان يفي بوعده او يفعل شيئا يستحق الذكر في هذه الاتجاه.


(أقرأ المزيد ... | 8912 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

مد يدك، باسم الله الرحمن الرحيم! - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 30-10-1433 هـ (3265 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو
مد يدك، باسم الله الرحمن الرحيم!


ميشيل كيلو

قداسة الحبر الأعظم

أحببت أن اخاطبك باسم الله، الذي يسميه الإسلام :الرحمن الرحيم. أنا يا صاحب القداسة لست مؤمنا بكل ما أتت به الأديان، لكنني أعتقد أنها هي التي حفظت وجود الإنسان وتاليا الجنس البشري، عندما جعلت حياة الاول مقدسة وجعلته هو على صورة ومثال خالقه الذي هو القداسة عينها. في نظري، إن حفظ الحياة هو أعظم ما أتت به الرسالات السماوية، فلولاه لما كان هناك اليوم هذه الإنسانية التي نراها، ولما كنا نعيش إبداعاتها وإنجازاتها، ولما كنا كائنات مفعمة بالعيوب والنواقص، وبشرا يملكون شيئا مقدسا هو حياتهم التي وهبها خالقهم لهم، وهو يصرف النظر عن حماقاتهم وأخطائهم الكثيرة، لأنه رحمن رحيم .
أنا يا سيدي سوري وعربي و... مسيحي، مواطن ينتمي إلى منطقة عرفت خلال تاريخها الطويل والمتقلب كيف تجعل مكوناتها البشرية والدينية والثقافية والسياسية تتعايش بعضها مع بعض. صحيح أنها لم تعرف نظرية التسامح، لكنها عاشت التسامح نفسه ومارسته قبل أن يضع «جون لوك «كتابه العظيم بمئات السنين، ولا شك لدي في أن قداستك تعرف وتقدر أن تكون هي التي وضعت معظم المفردات التي اسست الحضارة الإنسانية: من الدين، إلى الفكر المجرد، إلى الأرقام، والزراعة ،وتدجين الحيوان، وصهر المعادن، إلى الدولة، وأساليب السيطرة على الطبيعة، إلى الكتابة ،والموسيقى، والرسم والرقص... وتعلم أن الإسلام: آخر اديانها يرى في رسالته صحيح كل الأديان السابقة له، لذلك تراه يكن لها أصدق الاحترام. ويكفي أن تقرأ قداستك ما يقوله القرآن عن المسيح، «روح الله»، وأمه مريم العذراء، «اطهر نساء العالمين»، حتى ترى الفارق بين نصه وأي نص آخر كتب عنهمافي اي تاريخ. يكفي يا صاحب القداسة أن تذكر اسم المسيح امام أي مسلم حتى يسميه بخشوع: «سيدنا عيسى عليه السلام»، واسم أمه حتى يقول بإجلال «ستنا» (سيدتنا) مريم، ويضيف: عليها السلام.




(أقرأ المزيد ... | 7846 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

سوريا: هل هي مؤامرة على النظام؟ - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 14-10-1433 هـ (3057 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو
سوريا: هل هي مؤامرة على النظام؟

كلما التقى الرئيس بشار الأسد أحدا، شرح له تفاصيل المؤامرة التي يتعرض لها نظامه، والتي يعتبرها مؤامرة ضد سوريا، لأن نظامه وسوريا هما في فهمه شيء واحد. من المعروف أن الأسد مقتنع تماما بأن الشعب السوري ضالع في المؤامرة، وقد قال ذلك في أول خطبة ألقاها بعد قليل من بداية القتل في درعا، حين ذكر أن مطالب الشعب المشروعة ليست غير غطاء لمؤامرة خارجية تستغل الربيع العربي وحق الشعوب في الحرية، كي تنفذ مآرب وغايات أخرى لا تمت إليهما بصلة، هي قلب النظم العربية المعادية للغرب والصهيونية!





(أقرأ المزيد ... | 5586 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

مســـيــحــيـــة لــلــشـعـــب! - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 29-7-1433 هـ (2581 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو
مســـيــحــيـــة لــلــشـعـــب!


ميشيل كيلو

لم تكن المسيحية يوما للمسيحيين وحدهم. قبل يسوع الناصري لم يكن هناك مسيحيون، ولو كان المخلص للمسيحيين وحدهم، لما كانت لرسالته وحياته قيمتها الإنسانية الخالدة التي تتمتع بها، ولكان مصلحا عاديا جاء إلى قوم بعينه ثم مضى في سبيله. لم يأت المسيح برسالته إلى المسيحيين وحدهم، ولم يكن بين مقاصده إقصاء غير المسيحيين من قيمها، فالمسيح لم يكن لبشر او لمؤمنين بعينهم، بل كان، بلغة القرآن الكريم: «رحمة للعالمين».
- لا شك في أن اضطهاد المسيحيين طيلة قرون قدموا خلالها تضحيات هائلة، وعاشوا في حالات كثيرة بسرية وملاحقة، هو الذي أجبرهم على اعتبار دينهم رابطة تجمعهم وتحفظهم، مع أنهم لم يتوقفوا عن نشره بين غير المؤمنين به، واعتبروا نجاحه في جذب هؤلاء إلى الإيمان دليلا على سمو ورفعة رسالته وعلى طبيعتها الإلهية ومقاصدها القدسية. وقد أدى الاضطهاد إلى تبلور جانبين جوهريين في عمل اتباع الدين الجديد: أولهما أن وحدة الجماعة المسيحية لا يجوز أن تبقيها منغلقة على ذاتها، أو عاجزة عن التوجه إلى غير المسيحيين ومخاطبتهم والدفاع عنهم باعتبارهم هم أيضا «ابناء الله». وثانيهما: أن الآخر هو قصد المسيحي وهدفه، ليس لأنه مسيحي مثله، بل لانه عكس ذلك بالضبط: ليس مسيحيا، ويرجح أن يكون في حالات كثيرة كارها للمسيحية وعدوا لها.



(أقرأ المزيد ... | 7902 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

مـاذا بـعـد خـطـة أنــان؟ - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 19-7-1433 هـ (3149 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو
مـاذا بـعـد خـطـة أنــان؟


ميشيل كيلو
لا تقف مهمة كوفي أنان على مفترق طرق وحسب، بل هي تقف أمام الهاوية أيضا. ورغم خبرة أنان ومن يعاونونه، ومن اصدروا إعلانا في مجلس الأمن يوحد الموقف الدولي حول مهمته، فإن أيا من بنود خطته الستة لم ينفذ، ربما لأنها تفصل بين التنفيذ والعقوبات التي تترتب على الامتناع عنه، خاصة بالنسبة إلى النظام السوري، الذي تقول الادلة انه المبادر في 99 في المئة من الحالات إلى العنف والتعطيل، بالنظر إلى أنه صاحب نظرية امنية تقوم على تدمير البلاد والعباد، ترى أن ازمة سياسية/ اجتماعية /اقتصادية /ثقافية يمكن أن تحل بالعنف، وأن الشعب لا يساق إلا بالعصا أو الحذاء، ولا يجوز أن يقصف بغير مدافع الدبابات وراجمات الصورايخ، وأن تدمر بيوته إلا على رأسه ورأس عياله.




(أقرأ المزيد ... | 9132 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

رسالة الى السيد حسن نصر الله../ ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 3-5-1433 هـ (2764 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو
رسالة الى السيد حسن نصر الله../ ميشيل كيلو
24/03/2012


إذا طال الصراع خسرنا جميعاً..

تحية المودة والوفاء، تحية الحرية والتحرير: حاضرا ومستقبلا بإذن الله وإرادة الشعب، تحية الصابرين على الظلم والضيم، وبعد،

لا أفكر لحظة واحدة أن أضع نفسي في موضع من يشرح لسماحتكم أبعاد ومنطويات الأزمة السورية القائمة، التي أرى أن لها وجهين متعارضين يكمن أولهما في مطالبة قطاعات واسعة من الشعب السوري بما هو حق لها: الحرية والكرامة والعدالة، وثانيهما في الطريقة المفجعة التي آثر النظام اعتمادها لمعالجة مطالب أقر أول الأمر بشرعيتها وأحقيتها، لكنه سرعان ما تصدى لها بعنف لا مسوغ له، ولا يصلح، فضلا عن ذلك، لمعالجتها، بزعم أنها مؤامرة خارجية لا بد من القضاء عليها، بما لديه من قوة، الأمر الذي ساق سوريا إلى وضع أنتم أدرى الناس بمخاطره وعقابيله القاتلة.




(أقرأ المزيد ... | 6374 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

نجـاح الثـورة يتوقـف علـى تصحيـح مساراتهـا - ميشيل كيلو
أرسلت بواسطة admin في 13-4-1433 هـ (2892 قراءة)
الموضوع ميشيل كيلو

وسط الاحتجاز السياسي العام، الذي يكتنف المسألة الوطنية السورية، وفي ظل تصريحات تصدر عن جهات مؤثرة في العمل السياسي المعارض، ترى أن التدخل الخارجي صار «الحل الوحيد» في سوريا، مع ما يعنيه ذلك من اعتراف صريح بخروج القضية من أيدي من ضحوا طيلة أحد عشر شهرا في سبيل انتصارها، التقى في القاهرة مهتمون بالشأن السوري العام يمثلون اتجاهاته المتنوعة، ليناقشوا ويتدارسوا خلال أيام ثلاثة أوضاع وطنهم من مختلف جوانبها، ويحددوا مواقفهم منها، والمفاهيم التي يجب تناولها من خلالها، وما آل إليه الصراع بين الشعب والسلطة من نتائج، وما سيقوم في وطنهم من أوضاع.
وكان الداعون، وجلهم من الذين نشطوا بين عامي 2000 و2007 في «لجان إحياء المجتمع المدني»، التي لعبت دورا مميزا في تلمس شروط ومتطلبات الانتفاضة السورية الراهنة، قد دأبوا، كمستقلين عن التنظيمات المعارضة القائمة، على بذل جهود حثيثة من أجل توحيد المعارضة، وعملوا طيلة قرابة ستة أشهر من عام 2011، وقبل فترة طويلة من تأسيس «المجلس الوطني السوري»، لتوحيد تنظيمي المعارضة الكبيرين في الداخل: «التحالف الوطني الديموقراطي» و«إعلان دمشق». لكن جهودهم فشلت، وبدلا من توحيد هذين الفريقين تم توحيد جزء من التحالف الوطني مع منظمات يسارية، بالأحرى يسراوية، لم تعرف يوما برغبتها في، أو بنشاطها من أجل هذه الوحدة، بل عرفت بالعكس: بمحاولاتها شق أحزاب المعارضة بزعم أنها ليست ثورية ولا تطالب بإسقاط نظام حافظ الأسد، وتحول بالتالي دون انتقال البلاد إلى النظام الاشتراكي، الذي سيقوم بعده حتما، باعتبار أن الديموقراطية «برجوازية» وتخطاها التاريخ.




(أقرأ المزيد ... | 10271 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)


جمال عبد الناصر 1


جمال عبد الناصر   


جمال عبد الناصر 2
جمال عبد الناصر 2

سنوات مع عبد الناصر 1
سنوات وأيام مع عبد الناصر - سامي شرف  
الجزء الأول

سنوات مع عبد الناصر 2
سنوات وأيام مع عبد الناصر 2 - سامي شرف  
الجزء الثاني

من التأميم الى العدوان الثلاثي
من التأميم الى العدوان الثلاثي - سامي شرف  
سامي شرف

زيارة الرئيس جمال عبد الناصر
زيارة الرئيس جمال عبد الناصر  
سامي شرف

لا يصح إلا الصحيح

الإقليمية - جذورها وبذورها
الإقليمية - جدورها وبذورها - ساطع الحصري
ساطع الحصري

عبد الناصر والثورة العربية
عبد الناصر والثورة العربية - أحمد صدقي الدجاني  
أحمد صدقي الدجاني

هل كان عبد الناصر دكتاتورا
هل كان عبد اتلناصر دكتاتورا - عصمت سيف الدولة  
عصمت سيف الدولة
 


حول أحداث مايو عام 1971
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الإخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  
عبدالله إمام 

الملف العراقي


الوحدة العربية

عبد السلام عارف كما رايته
عبد السلام عارف كما رأيته - صبحي نانظم توفيق

فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل   

سامي شرف
 سامي شرف


المكتبة
المكتبة







إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.19 ثانية