Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: حسن هرماسي
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 230

المتصفحون الآن:
الزوار: 39
الأعضاء: 0
المجموع: 39

Who is Online
يوجد حاليا, 39 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

مواضيع مختارة

المكتبة
[ المكتبة ]

· محمد الخولى «صوت العروبة» - سعيد الشحات
·مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
·المشروع النهضوي العربي 8 - المؤتمر القومي العربي
·المشروع النهضوي العربي 7 - المؤتمر القومي العربي
·المشروع النهضوي العربي 6 - المؤتمر القومي العربي
·المشروع النهضوي العربي 5 - المؤتمر القومي العربي
·المشروع النهضوي العربي 4 - المؤتمر القومي العربي
·المشروع النهضوي العربي 3 - المؤتمر القومي العربي
·المشروع النهضوي العربي 2 - المؤتمر القومي العربي

تم استعراض
49167228
صفحة للعرض منذ April 2005

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

 المنتدى

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
الفكر القومي العربي: ضياء رشوان

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

الحوثيّون يهددون مصر - ضياء رشوان
أرسلت بواسطة admin في 25-9-1438 هـ (28 قراءة)
الموضوع ضياء رشوان

تناولنا سابقاً أبرز ملامح الاهتمام المصري بمنطقة البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن، وهو ما سنكمله هنا بالتطرق لأسباب هذا الاهتمام، وأيضاً أبرز ملامح السياسة المصرية تجاه هذه المنطقة.

فأما الأسباب الرئيسة لاهتمام مصر، فإنه يمكن تلخيص أبرزها في التالي، فمن الناحية الاقتصادية يعد باب المندب بالنسبة لمصر أحد أهم الممرات المائية في العالم وأكثرها احتضانا ًللسفن التجارية وبخاصة ناقلات النفط ومشتقاته والغاز الطبيعي السائل، حيث يربط بين البحر الأحمر وخليج عدن الذي تمر منه كل عام نحو 25 ألف سفينة تمثل 7% من الملاحة العالمية، وتزيد أهميته بسبب ارتباطه بقناة السويس ومضيق هرمز.





(أقرأ المزيد ... | 4030 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 1)

حسابات مصر الاستراتيجية - ضياء رشوان
أرسلت بواسطة admin في 20-9-1438 هـ (37 قراءة)
الموضوع ضياء رشوان

حسابات مصر الاستراتيجية

ضياء رشوان

منذ حفر قناة السويس قبل مئة وخمسين عاماً، ظل البحر الأحمر من جنوبه، حيث باب المندب وخليج عدن وحتى المدخل الجنوبي للقناة، مجالاً حيوياً مباشراً للأمن القومي المصري، مرتبطاً بالأمن القومي العربي.

وقد ظهر الاهتمام المصري الرسمي البالغ بهذه المنطقة بهذين المعنيين خلال الفترة الأخيرة في عديد من المواقف والقرارات.

كان القرار المصري الرسمي الأخير في ما يخص هذه المنطقة، ومعها منطقة الخليج العربي، هو الصادر في يناير 2017 عن مجلس الدفاع الوطني، المجلس الأعلى الذي يبت في شؤون الأمن القومي والدفاع في مصر بحكم الدستور، والذي يرأسه رئيس الجمهورية، ويضم كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين في البلاد.





(أقرأ المزيد ... | 6927 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

الاستراتيجية ذلك المجهول - ضياء رشوان
أرسلت بواسطة admin في 19-4-1438 هـ (132 قراءة)
الموضوع ضياء رشوان

الاستراتيجية ذلك المجهول

ضياء رشوان

كثيراً ما نقرأ أو نسمع في مختلف وسائل الإعلام تعبيرات ومصطلحات يتكرر ذكرها بصفة خاصة عند الحديث عن بعض الأزمات والصراعات ذات الطابع الدولي، وهي تبدو أحياناً مختلطة ببعضها إلى الحد الذي تضيع به معانيها الحقيقية.

لو أن الأمر يتوقف عند اختلاط معاني هذه التعبيرات والمصطلحات لدى القارئ أو المشاهد أو المستمع لكان ذلك أمراً مقبولاً ويمكن تحمل عواقبه، إلا أن الأخطر هو أن ذلك الاختلاط نفسه يبدو أنه قائم أيضاً عند بعض ممن يتخذون ويصنعون القرارات الكبرى في بلداننا تجاه الأزمات والصراعات الداخلية أو التي تدخل طرفاً فيها مع بلدان وتجمعات دولية أخرى.





(أقرأ المزيد ... | 6116 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

الحرب لم تنته بعد - ضياء رشوان
أرسلت بواسطة admin في 7-4-1438 هـ (107 قراءة)
الموضوع ضياء رشوان





مع العام الجديد 2017، أتشرف بأن تكون هذه هي سطوري الأولى في مقال أسبوعي بجريدة البيان الغراء، أعتبره تكريماً وإضافة مهمة لي بعد نحو خمسة وثلاثين عاماً من العمل في مهنة البحث والكتابة.
الكتابة من مصر والنشر في الإمارات هو إعادة تأكيد شخصي على ما استقر موضوعياً منذ تأسيس الدولة الشقيقة عام 1971 من علاقات مع مصر وشعبها ليست بحاجة في عمقها وثباتها لشهادة أو دليل.
في هذه المساحة، سنحاول أن يكون معظم سطورها مخصصاً لقراءة وتحليل كل القضايا والموضوعات التي تهم وتمس البلدين الشقيقين وحولهما ومعهما كياننا الأوسع، أمتنا العربية، الذي لا انفصام لأي منهما عنه، بل ولا يكتمل وجودهما الحقيقي إلا به.
هذا الكيان الأوسع مر على تقسيمه العام المنتهي أمس، 2016، مئة عام منذ أن وقع الفرنسيون والبريطانيون وانضم إليهم بعدها الروس اتفاقية سايكس ـ بيكو، ومر على زرع الدولة اليهودية الصهيونية في قلبه قرابة السبعين عاماً، تكفلت خلالها الترتيبات والأطماع الخارجية ومعها الحماقات والصغائر الداخلية بتقسيم ما لم يقسم فيه وإنهاك ما بقي فيه من قوة.


(أقرأ المزيد ... | 3670 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

قراءة المسار المصرى - ضياء رشوان
أرسلت بواسطة admin في 26-3-1438 هـ (124 قراءة)
الموضوع ضياء رشوان

بعيداً عن التفاصيل والمراهنات الصغيرة: قراءة المسار المصرى


عندما يتابع المرء بصورة مدققة، وفى نفس الوقت كلية وإجمالية، محورين رئيسيين يتناولان أوضاع مصر الحالية خارج البلاد، يخلص على الأرجح إلى نتائج قد تبدو مختلفة وغير واضحة ولا مكتملة لمن يقومون بالكتابة أو الحديث أو التحرك على هذين المحورين. وبصورة أوضح، فإن المحورين المقصودين هما: أولاً، تلك الكتابات والتعليقات الإعلامية والتصريحات السياسية والندوات التى تبثها من خارج مصر مجموعات من المصريين الذين تنتسب غالبيتهم الساحقة لجماعة الإخوان، وبقيتهم من المحسوبين على قوى ومجموعات أخرى حليفة معها يزعمون انتماءهم لثورة يناير 2011 العظيمة. وتتسم تلك الأنشطة المكتوبة والمقالات بعدة خصائص، أولاها وأبرزها أنها لا تخرج أبداً طوال الوقت عن كونها ردود أفعال وهوامش للتعليق على ما يجرى فى مصر، ومنها أفعال وقرارات وسياسات سواء كانت داخلية أو خارجية. فكل ما يقال ويُكتب من الإخوان وحلفائهم عبر وسائل إعلام وصحافة، يتركز غالبيته فى قطر وتركيا وبعضها فى لندن، ليس سوى حالة تربص ورصدٍ على مدار الساعة من أصحابها لما تقوم به السلطات المصرية فى البلاد وخارجها، للبدء فى تحليله ووضعه ضمن رؤية واحدة لا تتغير، وهى أنها خطوات واضحة لقرب سقوط النظام المصرى الحالى بعد عُزلته داخلياً وحصاره خارجياً.

.



(أقرأ المزيد ... | 7497 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 3)

كيف يرى العالم جيش مصر وجيش دولة قناة الجزيرة؟ - ضياء رشوان
أرسلت بواسطة admin في 15-3-1438 هـ (157 قراءة)
الموضوع ضياء رشوان

كيف يرى العالم جيش مصر وجيش دولة قناة الجزيرة؟

 ضياء رشوان 

لم يكن غريباً على قناة الجزيرة التى تملكها الأسرة الحاكمة فى قطر أن تبث الفيلم الذى سمته «وثائقياً» عن الجيش المصرى الباسل، وبخاصة المجندون فيه، ولكن الغريب كان هذه الدعاية المجانية التى أعطتها لهذا الفيلم «الهابط» مجموعة كبيرة من وسائل الإعلام المصرية، فى معرض دفاعها الوطنى المشروع عن قواتها المسلحة. فلم يكن غريباً على هذه القناة أن تصل فى دعايتها السوداء ضد نظام الحكم فى مصر، بل ضد مصر الكيان والدولة إلى هذا المستوى، فقد كسرت الجزيرة قبلها بشهور وسنوات كل المحرمات، وتجاوزت كل الخطوط الحمراء التى تقف عندها عادة العلاقات بين الدول. لم يكن غريباً على الجزيرة- التى يستضيف حكام الدويلة التى تبث منها قادة حركة حماس، المفترض أنها مقاومة إسلامية للاحتلال والعدوان الإسرائيلى- أن تشوه صورة وسمعة وحقيقة الجيش المصرى، وألا تجرؤ على بث ولو دقيقة واحدة حول جيش الدفاع الإسرائيلى الذى تقول هذه المقاومة إنها تواجهه. لم يكن غريباً فى ظل علاقات الدوحة القديمة والمتجددة مع الدولة العبرية ومَن يقفون وراءها فى الغرب الأوروبى والأمريكى أن يكون الهدف هذه المرة هو الجيش المصرى مباشرة، الذى أوقع الهزيمة الوحيدة والأكبر بالجيش الإسرائيلى عام 1973، بعدما ظلت لأعوام ثلاثة تهاجمه وتسعى لتدمير صورته تحت شعار «حكم العسكر».





(أقرأ المزيد ... | 7481 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

ضياء رشوان : إخوان اليوم وإخوان الأمس
أرسلت بواسطة admin في 28-2-1438 هـ (207 قراءة)
الموضوع ضياء رشوان

ضياء رشوان : إخوان اليوم وإخوان الأمس

May 18, 2015  

(المصرى اليوم)

إخوان اليوم وإخوان الأمس

ضياء رشوان

فى خضم المواجهات العنيفة التى تجرى بين الدولة والإخوان المسلمين منذ يوليو 2013، يشير كثيرون إلى ما جرى بينهم وبين نظام الرئيس جمال عبدالناصر بدءاً من عام 1954 وحتى رحيله عام 1970. ويرى غالبية هؤلاء أن ما يجرى حالياً ليس سوى تكرار على نطاق أوسع للمواجهة القديمة بين الإخوان والدولة.

والحقيقة أن قراءة ما يجرى فى مصر الآن من ناحية الشكل يمكن أن تفضى إلى هذه النتيجة، إلا أن التأمل الأعمق يشير إلى اختلافات نوعية كبيرة بين المواجهتين، وبالتحديد من جانب الإخوان المسلمين. فالجماعة هى التى بدأت الصراع المسلح مع نظام الثورة الجديد بقيادة عبدالناصر عام 1954 بعد فترة شهر عسل معه استمرت عامين، بمحاولة مجموعة من النظام الخاص بها اغتيال عبدالناصر فى أكتوبر من ذلك العام.




(أقرأ المزيد ... | 6154 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

فى الإجابة عن هوية مصر - ضياء رشوان
أرسلت بواسطة admin في 20-2-1438 هـ (197 قراءة)
الموضوع ضياء رشوان

فى الإجابة عن هوية مصر


فى عالم أضحى يتسم بالتحولات السريعة المتواصلة، أضحى التساؤل حول الهوية والانتماء أحد أبرز الأسئلة التى باتت تطرحها على نفسها النخب والجماهير فى معظم الدول العربية. وعلى الرغم من أن بعض تلك التساؤلات كانت- وظلت- مطروحة فى بعض تلك الدول منذ وقت طويل، إلا أن معدلات طرحها وأعماق ما تبحث عنه قد زاد بصورة كثيفة فى السنوات الأخيرة التى راحت فيها ملامح العولمة تميز النظام الدولى كله وتفاعلاته الداخلية والخارجية. ففى ظل تلك العولمة التى تجاوزت أبعادها البعد الاقتصادى والمالى الأصلى الذى قامت عليه لتصل إلى أبعاد أخرى ثقافية واجتماعية وسياسية وغيرها، أضحى التساؤل حول هوية الشعوب والمجتمعات وحقيقة انتمائها من أبرز ما تبحث عن إجابة مطمئنة له..




(أقرأ المزيد ... | 3749 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

الإرهاب فى سيناء بين القاعدة وداعش.. وإسرائيل - ضياء رشوان
أرسلت بواسطة admin في 27-1-1438 هـ (168 قراءة)
الموضوع ضياء رشوان

الإرهاب فى سيناء بين القاعدة وداعش.. وإسرائيل


منذ تصاعد هجمات المجموعات الإرهابية فى شمال سيناء بالتوازى مع وصول الإخوان ورحيلهم عن حكم مصر، وهناك كثير من التفسيرات والنظريات التى قُدمت لتفسيرها، وبخاصة بعد اندماج هذه المجموعات تحت كيان واحد سمى نفسه «تنظيم الدولة - ولاية سيناء»، أى داعش مصر. والملفت أن كل تلك التفسيرات والنظريات شملت كل العوامل الداخلية والخارجية تقريباً بكافة أنواعها عدا عامل واحد، لم يأخذ حقه من العرض والتحليل. ولتوضيح هذا العامل الخارجى ودوره المرجح فى كل ما يجرى فى هذه المنطقة من سيناء منذ تفجيرات طابا عام 2004 ثم شرم الشيخ عام 2005 وبعدها دهب عام 2006، نعيد نشر المقال التالى الذى نشر للمرة الأولى قبل عشرة أعوام بالضبط، وكل ما نطلبه من القارئ الكريم أن يستبدل فى المقال أينما ورد اسم «القاعدة» باسم «داعش» أو «ولاية سيناء»، لكى يبرز له فى النهاية الدور المحتمل لهذا العامل الخارجى الغائب عن تحليل وتفسير ما يجرى فى سيناء من إرهاب أسود.





(أقرأ المزيد ... | 6634 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)


جمال عبد الناصر 1


جمال عبد الناصر   


جمال عبد الناصر 2
جمال عبد الناصر 2

سنوات مع عبد الناصر 1
سنوات وأيام مع عبد الناصر - سامي شرف  
الجزء الأول

سنوات مع عبد الناصر 2
سنوات وأيام مع عبد الناصر 2 - سامي شرف  
الجزء الثاني

من التأميم الى العدوان الثلاثي
من التأميم الى العدوان الثلاثي - سامي شرف  
سامي شرف

سامي شرف
 سامي شرف


زيارة الرئيس جمال عبد الناصر
زيارة الرئيس جمال عبد الناصر  
سامي شرف

لا يصح إلا الصحيح

الإقليمية - جذورها وبذورها
الإقليمية - جدورها وبذورها - ساطع الحصري
ساطع الحصري

عبد الناصر والثورة العربية
عبد الناصر والثورة العربية - أحمد صدقي الدجاني  
أحمد صدقي الدجاني

هل كان عبد الناصر دكتاتورا
هل كان عبد اتلناصر دكتاتورا - عصمت سيف الدولة  
عصمت سيف الدولة
 


حول أحداث مايو عام 1971
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الإخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  
عبدالله إمام 

الملف العراقي


الوحدة العربية

عبد السلام عارف كما رايته
عبد السلام عارف كما رأيته - صبحي نانظم توفيق

فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل   

المكتبة
المكتبة







إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.12 ثانية