Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: أبو جواد صعب
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 239

المتصفحون الآن:
الزوار: 26
الأعضاء: 0
المجموع: 26

Who is Online
يوجد حاليا, 26 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

مواضيع مختارة

المؤتمر الناصري
[ المؤتمر الناصري ]

·بيان المؤتمر الناصري العام - الدورة العاشرة
·نحو ثورة عربية شاملة في مواجهة العدوان الصهيوني على أرضنا العربية في سوريا
·مبادرة المؤتمر الناصري العام لوقف الاقتتال ونزيف الدم في سوريا
·البيان الصادر عن أعمال الدورة التاسعة للمؤتمر الناصري العام
·رسالة من اخوة ناصريين في سوريا الى المؤتمر الناصري العام
·ابونضال فتحي عدوان الى رحمة الله
·دعوة إلى توحيد القوى الناصرية والقومية
·نحو موقف ناصري موحد في الإنتخابات البرلمانية 2011
·المؤتمر الناصري العام - بيان صحفي

تم استعراض
52727432
صفحة للعرض منذ April 2005

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

 المنتدى

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
الفكر القومي العربي: مئوية عبد الناصر

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

ماذا سأقول في مئوية جمال عبد الناصر؟
أرسلت بواسطة admin في 29-4-1439 هـ (16 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر
زائر كتب "


ماذا سأقول في مئوية جمال عبد الناصر؟


بقلم إيهاب الغربي




يعجز المرء على إيجاد  العبارات المناسبة للحديث عن رجل عظيم كجمال عبدالناصر.هذا الرجل الذي أجهز بالضربة القاضية في حرب السويس سنة 1956 على إمبراطوريتين بالتمام والكمال فرنسا وبريطانيا بعد أن تحداهما بتأميم القناة.



إمبراطوريتين حكمتا العالم من القرن 17 إلى أن نجح جمال في إزاحتهما  من الوجود..هذا الرجل الذي قاد سنة 1952 ثورة عظيمة  وهي ثورة الضباط الأحرار ضد حكم أسرة محمد علي وآخر ملوكها فاروق والتي أنهت الإستعمار البريطاني لمصر ، ثورة كانت ملهمة لباقي الشعوب العربية فتلتها ثورة جبهة التحرير الجزائرية ضد  الإستعمار الفرنسي والثورة العراقية ضد المملكة الهاشمية وعميلها نوري السعيد في العراق وثورة اليمن ضد حكم الإمام وصولا إلى ثورة الضباط الأحرار في ليبيا التي قادها معمر القذافي سنة1969.


أما على المستوى العالمي، فقد مثلت ثورة 52 التي قادها جمال عبد الناصر مصدر إلهام لأحرار العالم  فتبعتها الثورة الكوبية التي قادها فيدل كاسترو وتشي غيفارا سنة 1959 ضد حكم باتيستا وقد أكد كل منهما في أكثر من مناسبة  أن عبد الناصر  كان رائدا لحركات التحرر في العالم  وسببا رئيسيا في اندلاع الثورة الكوبية . كما كان لناصر دور في ثورة باتريس لومومبا في الكونغو ضد الاستعمار البلجيكي والتي اندلعت في 1959 وانتهت باستقلال الكونغو سنة 1960.كما دعم  عبد الناصر ثورات أخرى في القارة السمراء وفي كافة أنحاء العالم.



يعتبر جمال عبد الناصر من مؤسسي  حركة  عدم الإنحياز التي تأسست في باندونغ سنة 1955 إلى جانب كوامي نكروما  و جواهرلال نهرو  وأحمد سوكارنو وجوزيف  تيتو  .وقد تصدت حركة عدم الإنحياز إلى طرفي الحرب الباردة الولايات المتحدة والإتحاد  السوفياتي و مثلت خيارا بديلا لدول العالم الثالث لكي تنأى بنفسها عن الصراع  بين الإمبراطوريتين.


هذا هو بإختصار جمال عبد الناصر الرجل الذي لم تنجب الأمة العربية نظيرا له ولن تنجب.




"


(تعليقات? | التقييم: 0)

مئوية عبدالناصر - طلعت إسماعيل
أرسلت بواسطة admin في 24-4-1439 هـ (55 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر

مئوية عبدالناصر


فى 15 يناير المقبل تحل الذكرى المئوية لمولد الزعيم جمال عبدالناصر (1918ــ2018)، وهى مناسبة يرى البعض أنها فرصة لاستعادة «المستقبل»، والوقوف على المحطات الأساسية والمعارك الكبرى التى رافقت عصره بما يضع أيدينا على نقاط القوة والضعف ويساعدنا على تخطى حاضرنا الصعب، وربما يتخذ آخرون من المناسبة منصة لمواصلة الهجوم على الرجل الذى يبدو أنه لا يزال يحكم من قبره، رغم مرور 47 عاما على رحيله..




(أقرأ المزيد ... | 3976 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

دار الكتب تحيي مئوية جمال عبد الناصر
أرسلت بواسطة admin في 23-4-1439 هـ (43 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر

دار الكتب تحيي مئوية جمال عبد الناصر



دار الكتب تحيي مئوية جمال عبد الناصر



تحتفل الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أحمد الشوكي بمرور مئة عام على ميلاد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. تقام الاحتفالية في الثانية عشرة ونصف من ظهر يوم الاثنين 15 يناير 2018 بمقر دار الوثائق القومية بالفسطاط و ذلك بحضور الكتورة هدى عبد الناصر ابنة الزعيم وعدد من أفراد أسرته.

تبدأ الاحتفالية بالكلمات الافتتاحية ثم عرض فيلم تسجيلي عن الزعيم ثم تنعقد ندوة عن حياة عبد الناصر يديرها الدكتور أحمد زكريا الشلق رئيس اللجنة العلمية لمركز تاريخ مصر المعاصر التابع لدار الكتب ويتحدث فيها عبد الحكيم عبد الناصر و الدكتور محمد عبد الوهاب أستاذ تاريخ بجامعة عين شمس و الدكتور أحمد صلاح الملا أستاذ تاريخ بكلية الآداب - جامعة دمياط.

وتشمل الاحتفالية إقامة معرض للوثائق والدوريات والصور الخاصة بحياة جمال عبد الناصر وفترة حكمه ، والأحداث الجسيمة التى مرت بمصر أثناء توليه الرئاسة من العدوان الثلاثى وحرب اليمن وهزيمة 1967. كما يتناول المعرض قراراته ومن أهمها قرار تأميم قناة السويس.

وقد قامت دار الكتب والوثائق بطباعة هذه الصور والوثائق والدوريات فى كتاب من تقديم الدكتور أحمد الشوكي ، بالإضافة إلى إصدار كتاب آخر بعنوان "مصر 1956 .. التأميم.. العدوان.. والانتصار" و يناقش الكتاب موقف القوى الدولية من العدوان الثلاثي، والمقاومة الشعبية فى بورسعيد من تقديم وتحرير الدكتورة لطيفة سالم ومن إعداد علي متولي الباحث بمركز تاريخ مصر المعاصر التابع لدار الكتب.

ومن المقرر أن تقوم الدكتورة هدى عبد الناصر مجموعة من الوثائق الخاصة بفترة حكم ناصر لدار الكتب والوثائق القومية.




(تعليقات? | التقييم: 0)

عبد الناصر ..المئوية الأولى - مصطفى الفقي
أرسلت بواسطة admin في 23-4-1439 هـ (38 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر

عبد الناصر ..المئوية الأولى



مهما احتدم الجدل حول شخصية عبد الناصر فإنه يبقى أكثر الشخصيات تأثيرًا فى العالم العربى خلال القرن العشرين بل وأزيد على ذلك أن ذلك الزعيم الذى ملأ الدنيا وشغل الناس قد خطف بالكاريزما المتفردة التى امتلكها قلوب الملايين فغفروا له الأخطاء وعاشوا معه حتى اليوم، باعتباره القائد الذى وصل تأثيره إلى قاع القرية وحارات المدينة، ولدى تفسيران لهذه الظاهرة أولهما أن المصرى يعشق الحاكم القدوة ولا يفصل بين الانجاز وصاحبه، وأن رئيسًا للدولة يضطر لاستبدال معاشه من أجل اتمام تزويج ابنته هو نمط لا يغيب عن الذاكرة الشعبية ولا يتوارى اسمه مهما طال الزمن، وثانيهما أن حاكمًا قويًا بصلاحيات شبه مطلقة ينحاز للفقراء ويضع ملف العدالة الاجتماعية فى صدارة اهتماماته الداخلية هو حاكم لا تنساه الشعوب ولا يغيب عن ذاكرة الأمم..




(أقرأ المزيد ... | 5392 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

مئوية عبد الناصر - د. أحمد يوسف أحمد
أرسلت بواسطة admin في 23-4-1439 هـ (29 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر

مئوية عبد الناصر

بعد ثلاثة أيام تحل الذكرى المئوية لميلاد جمال عبد الناصر وبالتأكيد نحتاج مائة عام أخرى أو مئات الأعوام كى يمكن للتاريخ أن يُصدر عليه حكما منصفا، فطالما بقى جزء من معاصريه على قيد الحياة لن يكون الحكم عليه كذلك لأنه سوف يكون مشوبا دائما بعناصر ذاتية، لكن مرور التاريخ يجعل البشر أكثر قدرة على الإنصاف، وعندما يأتى ذكر محمد على الآن فإنه يُشار إليه أساساً باعتباره مؤسس مصر الحديثة ولا تُذكر مذبحة القلعة مثلا إلا فى كتب التاريخ كما أن أحدا لا يذكر الآن أنه كان يأمر بلف مخالفى سياسته الزراعية من الفلاحين بخيش مُشَبع بالقطران وإضرام النار فيهم، ومازال الجدل دائرا حول تقييم الثورة الفرنسية حتى الآن، فمرور التاريخ إذن هو الضامن لحكم منصف على عبد الناصر، ومع ذلك فإن هذا لا يعنى أن السعى إلى الموضوعية فى إصدار الأحكام مستحيل.





(أقرأ المزيد ... | 5282 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

«100 سنة جمال».. بكائيات «الفاجومي» على قبر جلاده عبدالناصر
أرسلت بواسطة admin في 23-4-1439 هـ (36 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر

«100 سنة جمال».. بكائيات «الفاجومي» على قبر جلاده عبدالناصر


أيمن الحكيم

دخل أحمد فؤاد نجم، المعتقل فى كل العهود، وكان سجينا «مزمنًا»، اتفق من حكموا مصر على أن الزنزانة هى المكان المناسب لـ«مشاغب» مثله، فعاش أغلب عمره معتقلًا، أو مُطاردا مطلوبا للاعتقال، وفى زنازين كل الأنظمة تعرض لأنواع شتى من التعذيب والتنكيل والقهر، لكنه لم يصفح إلا عن «عبدالناصر»، وكتب فى جلاده قصيدة عصماء، تعد من أروع ما كتبه الشعراء فى الزعيم «خالد الذكر»، بل تفوق ما نظمه أكثرهم عشقًا فيه.
لماذا غفر «أبوالنجوم» لـ«ناصر»، الذى سجنه وعذبه، وأقسم ألا يغادر زنازينه ما دام فى السلطة، وقال عنه، فى قصيدته «زيارة إلى ضريح عبدالناصر»: «إن كان جرح قلبنا.. كل الجراح طابت ولا يطولوه العدا.. مهما الأمور جابت»؟، لماذا فعلها مع الرئيس الذى كان – رسميًا – السبب فى الهزيمة المروعة وضياع الأرض والحلم؟، ولم يفعلها مع «السادات»، الذى حارب وانتصر واسترد الأرض وغسل عار النكسة؟





(أقرأ المزيد ... | 12355 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

بورتريه عبدالناصر علي ورق »البلوك نوت« - علي نار هادية
أرسلت بواسطة admin في 23-4-1439 هـ (30 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر

بورتريه عبدالناصر علي ورق »البلوك نوت«

علي نار هادية





جمال عبدالناصر، مجرد من كل الألقاب.. اسم لا يمكن ولا يجوز أن يمر مرورا عابرا..

ناصر الوطني الحاضر بقوة معنا حتي الآن ونحن نحتفل بذكري ميلاده المئوية.. هو الزعيم الذي طحنته الأيام والتجارب الشائكة التي مرت بها مصر.

كان يعمل في ورشته الفكرية بهدوء القادة الكبار.. والمتابعون لحياة عبدالناصر يدركون تماما ما أعني.. ويقدرون تواضعه الشديد وحرصه علي اكتشاف المبدعين المجهولين ووقوفه إلي جانبهم ورفع الظلم عنهم وميله إلي جانب البسطاء وإحقاق حقهم..

ولا يستطيع أحد منا أن ينسي دراما الفيلم التليفزيوني ناصر 56، الذي قدمه العبقري الراحل الفنان أحمد زكي.. وحكاية النوتة الصغيرة الموضوعة علي مكتب الرئيس عبدالناصر في حجرة صغيرة بمنزله في حي منشية البكري.. والتي تعود أن يدون فيها أفكاره وأحلامه ثم يراجعها بعد شهور ليتأكد من أنه حقق كل ما دونه في هذه النوتة.. فإذا حقق أملا شطبه بالقلم..

وكان يبدو من بعيد أنه يصدر قرارات سريعة مفاجئة.. والواقع أن كلها سبقتها دراسات طويلة.. وكانت مسجلة في البلوك نوت قبل إعلانها بعدة أشهر..

فمثلاً تأميم قناة السويس لم يكن قراراً مفاجئاً.. لقد فكر فيه عبدالناصر في اليوم التالي الذي وقع فيه اتفاقية الجلاء عن القناة..

لقد شعر أن استقلال مصر الكامل لا يتحقق إلا إذا تولت مصر إدارة هذه القناة.. وسجل هذه الفكرة في البلوك نوت وقرأ آلاف الصفحات عن القناة وعن إداراتها ودرس مشكلة المرشدين الأجانب وطريقة مواجهة الموقف بمرشدين مصريين..

سجل الفكرة ولم يسجل موعد تنفيذها.. وترك الموعد للظروف.. وبعد أن انتهت أزمة تأميم القناة، أمسك بالقلم وشطب الفكرة من البلوك نوت وهي تأميم القناة.. وتباعا فقد بات واضحا أن كل قرارات عبدالناصر كانت مدروسة خطوة بخطوة.. وكان لا يستبد برأيه.. وكان حازماً ويؤمن بالحب والتسامح.. ولا يعيش في برج عاجي بل كان يقابل كل يوم عشرات الزوار ويلتقي بالبسطاء..

ومعروف أنه كان رب أسرة نموذجياً ولكن عندما هاجمت الجيوش بلاده ترك بيته وأولاده..

وعاش في مجلس قيادة الثورة ولما وقف زحف العدوان حدثهم لأول مرة بالتليفون ولم يعد إلي بيته إلا بعد انتهاء القتال.. وفي إطار هذه الذكري يحق القول إنه باللغة المحكية سيظل عبدالناصر زعيماً له عشق خاص لإيمانه وتمسكه بالمثل العليا..

فهو إنسان قبل كونه حاكماً ناجحاً سجل بعطائه أحلاماً كثيرة للمصريين.. ومازالت ملامحه المصرية وثقافته العالمية موجودة علي جبين ورق البلوك نوت.




(تعليقات? | التقييم: 0)

عبد الناصر أمس- وغداً - نجاح واكيم
أرسلت بواسطة admin في 22-4-1439 هـ (45 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر

عبد الناصر أمس- وغداً بقلم/نجاح واكيم

 
 
في نقطة تحوّل فاصلة في مسار الحرب العالمية الأولى، عندما بدأت الكفّة تميل لمصلحة «الحلفاء»، ظهرت فكرة الكيانات العربية القائمة اليوم، وكان أوضحها ما رسمته معاهدة «سايكس – بيكو». كان ذلك في عام 1917. هل صدفة أنه في هذا التاريخ عينه، صدر وعد بلفور بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين؟

 

بعد الحرب العالمية الثانية، شهد المشرق العربي حدثين لافتين: كان الأول استقلال الكيانات العربية التي رسمت جغرافيتها إرادات القوى الاستعمارية ومصالحها وفق خارطة «سايكس – بيكو». وكان الثاني إقامة دولة إسرائيل فوق القسم الأكبر من أرض فلسطين.

 

مرة أخرى يبرز السؤال نفسه: هل صدفة تزامن «استقلال» بلدان المشرق العربي مع إقامة دولة إسرائيل؟

 





(أقرأ المزيد ... | 7259 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

كل عام والمعلم حي فينا - حسان السيد
أرسلت بواسطة admin في 22-4-1439 هـ (27 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر

كل عام والمعلم حي فينا



بقلم : حسان السيد

في رحاب الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الخالد جمال عبد الناصر،ترى القلم ينساب تلقائيا ليكتب عن قرن من الزمن كان حافلا بالأحداث التي غيرت وجه التاريخ،وكان عبد الناصر وما زال أحد أهم شخصيات ذلك الزمان،بل كان بذاته أحد أهم المحطات المفصلية التي تشكلت عبر سنواته.

في هذا القرن تغيرت خريطة الوطن العربي،واجتاحته جحافل الإستعمار التي قطعت أوصاله،ثم سلبته قطعة عزيزة من جسده،وغرست في خاصرته كيانا استعماريا كقاعدة متقدمة لقوى الشر في العالم،تمهيدا للإجهاز على أمة بأكملها،وتحويلها الى جثة هامدة لا تقوى على الدفاع عن ذاتها،ولا الحفاظ على ثرواتها وأجيالها. في خضم هذه الأعاصير العاتية جاء عبد الناصر على رأس ثورة جماهيرية في أهم وأكبر دولة عربية،وفي أدق لحظة وأخطرها،وفي جغرافيا حساسة فرضت بحكم موقعها تاريخيا أحداثا جساما وتحديات كبرى.كان قد مر على الأمة قرونا من التمزق والتشتت والفقر والاحتلال المتعدد الجنسيات،في مشهد مأساوي لم تواجهه أمم أخرى عبر التاريخ،فالبلاد العربية كلها مستباحة،لا تملك قرارها،ولا تستطيع التحرر من القيود التي فرضتها قوى الإستعمار،تحت وطأة نكبة فلسطين،وبانتظار نكبات أخرى على غرارها. جاءت ثورة عبد الناصر كرد على سايكس – بيكو،فنادت بالوحدة العربية،وحملت في ضميرها حلم التخلص من التبعية والتخلف واللحاق بركب الأمم،فقامت بإرساء مبادئ العدالة الإجتماعية ،وباشرت بتحرير الإقتصاد كوسيلة وحيدة للتحرر والإستقلال الحقيقي،وأدخلت إلى المجتمع العربي بعد قرون من الترهل الأمل والحياة بإقامة المصانع وتحفيز العمل والإهتمام بالزراعة وبناء المدارس والجامعات،إيمانا منها بأن ديمقراطية الرغيف تسبق الديمقراطية السياسية لأن (الجاهل والجائع لا يمكنه أن يكون حرا في خياراته) كما قال الزعيم جمال عبد الناصر . لم يكن عبد الناصر إنسانا عاديا في كل مواقفه،فمن يحمل أفكارا ثورية ليس كباقي البشر،لأن تلك الأفكار لا بد لها وأن تصطدم بجبروت الطغاة وتجار الدماء والحروب،فالحق لم يكن يوما سهل المنال،ولا الباطل كان يوما رحيما او متسامحا،ولم يكن عبد الناصر أنانيا حتى يفكر في دائرة ضيقة يستطيع من خلالها تحقيق ذاته دون عناء المواجهة والمخاطر،فقد كان باستطاعته أن يجلس على كرسيه بعد خروجه منتصرا سنة ١٩٥٦ ويتفرغ لبناء مجده الشخصي الذي كان قد بلغ درجة السمو بعد تأميم قنال السويس وخروج الجحافل الأنجلو – فرنسية تجر اذيال الخيبة مع عصابات الكيان الصهيوني،لكن صاحب الدوائر الثلاث،وصاحب المشروع القومي الكبير،تابع الكفاح والتنمية دونما كلل،واستمر رغم هزيمة ١٩٦٧ ،بل كان اندفاعه اقوى واعنف بعد النكسة،ولم يهدأ حتى وافته المنية .
إن أي نظرة مهما كانت سطحية الى التاريخ العربي والعالمي قبل عبد الناصر وبعده ستعطينا صورة واضحة عن الفارق الكبير بين زمانه وبين ما قبله وما تلاه،مما يجعلنا أكثر إيمانا بنهجه ،واكثر تمسكا بخياراته،واكثر يقينا بأننا لن نستطيع الخروج مما نحن فيه إلا إذا عدنا الى مشروعه الحضاري الجامع المبدد للتقسيم المذهبي والطائفي والعرقي،والقائم على بناء مجتمع العدالة والكفاية،مجتمع العلم والثقافة،ومجتمع التوزيع العادل لكل ثروات الأمة على كافة أبنائها دون تمييز ولا تفريق.

مئة عام من الأحداث والحركات الفريدة والإستثنائية التي غيرت مجرى التاريخ،ما كانت لتبعث فينا الأمل باستعادة مكانة هذه الأمة تحت الشمس لولا وجود عبد الناصر،ولولا مروره الندي الذي شرف صفحات التاريخ ورفع هامة هذه الأمة وكرامتها.
سلام عليك أيها الخالد عبر السنين،يوم ولدت،ويوم رحلت،ويوم تبعث حيا.







(تعليقات? | التقييم: 0)

بالصور دار الهلال تصدر عدد تذكاري بمناسبة مئوبة جمال عبد الناصر
أرسلت بواسطة admin في 22-4-1439 هـ (37 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر

بالصور دار الهلال تصدر عدد تذكاري بمناسبة مئوبة جمال عبد الناصر






(أقرأ المزيد ... | 5822 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

الاحتفال بمئوية ميلاد الزعيم جمال عبد الناصر
أرسلت بواسطة admin في 22-4-1439 هـ (25 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر

الاحتفال بمئوية ميلاد الزعيم جمال عبد الناصر


6874699368767326_n

كتب ــ على محروس

 الأهرام

أعدت وزارة الثقافة بمختلف قطاعتها عن برنامجا للاحتفال بمئوية ميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر والتي توافق الخامس عشر من يناير المقبل.

البرنامج يتضمن مجموعة من الفعاليات والأنشطة، حيث تقيم دار الكتب والوثائق القومية، ندوة بعنوان «مئوية جمال عبد الناصر» يشارك فيها مجموعة من المتخصصين وأساتذة التاريخ الحديث، إلى جانب معرضا لأهم القرارات التي صدرت خلال عهده وتم حفظها بدار الوثائق القومية، والدوريات والجرائد التي تتعلق بأهم الأحداث التي شهدتها مصر والمنطقة العربية ، كما يصدر كتيب يشمل محتويات هذا المعرض. وصرح حلمى النمنم وزير الثقافة، بأنه وجه بتخصيص هذا اليوم لعمل حفلات وندوات ثقافية تصاحبها عروض لأفلام تسجيلية، من خلال الهيئة العامة لقصور الثقافة بكافة الفروع الثقافية للحديث عن الزعيم الخالد، إلى جانب حفل فني
ضخم تنظمه دار الأوبرا المصرية مساء 16 من يناير بالمسرح الكبير ، تقدم خلاله أشهر الأغنيات التي صاحبت عهد الزعيم الراحل. وأعلن وزير الثقافة، أن متحف الزعيم جمال عبد الناصر، التابع لقطاع الفنون
التشكيلية، سوف يفتح أبوابه للجمهور والزائرين مجانا في هذا اليوم، للإستمتاع بمقتنيات الراحل وأهم خطبه التاريخية، وصوره مع زعماء العالم







(تعليقات? | التقييم: 0)

في ذكرى جمال عبد الناصر : د. جلال أمين
أرسلت بواسطة admin في 22-4-1439 هـ (28 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر

في ذكرى جمال عبد الناصر


د. جلال أمين

في هذا الشهر تحل ذكرى عزيزة على المصريين، هي الذكرى المئوية لميلاد زعيم عظيم، ولد في 15 يناير 1918، ويقترن اسمه بأحداث وإنجازات رائعة لا يقترن مثلها باسم زعيم مصري آخر في العصر الحديث، صحيح أن اسمه اقترن أيضاً ببعض الإخفاقات الكبيرة، ولكنها لم تستطع أن تمحو الذكرى الطيبة لأعماله العظيمة.

كان الشاعر العراقي محمد مهدي الجواهري محقاً إذن عندما وصف جمال عبد الناصر عند وفاته بأنه «عظيم المجد والأخطاء»، وكذلك كان الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم في رثائه لعبد الناصر، إذ قال إنه «عمل حاجات معجزة، وحاجات كتير غابت. وإن كان جرح قلبنا، كل الجراح طابت».





(أقرأ المزيد ... | 6125 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

مشاركة العراق بمئوية عبد الناصر
أرسلت بواسطة admin في 22-4-1439 هـ (39 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر
سيقيم المنتدى الثقافي العربي ومجلة المنتدى العربي ندوة حوارية أحتفالا بالذكرى المئوية لميلاد الزعيم القائد جمال عبد الناصر يوم السبت الساعة العاشرة صباحا المصادف 2018/1/20 م ، على قاعة الاميرات في الشارع الخدمي لحي حطين المجاور لمحطة تعبئة اليرموك ،،وستلقي كلمات بالمناسبة كل من :
- احمد الحبوبي / الشخصية القومية المعروفة ..
- سجاد الغازي / شيخ الصحفين العراقيين ..
وتتضمن الندوة المحاور التالية :
1 ـ عبد الناصر ..الأنسان الثائر ،، عبد الناصر والتنظيمات السياسية / الاستاذ ماهر عبد الجبار الشمري ..
2. عبد الناصرالتحول الديمقراطي والاشتراكي / الاستاذحسن عاتي الطائي .
3 . عبد الناصر وفلسطين والقدس / الاستاذ مازن الزيادي ..
4 . عبد الناصر وثورة 14 تموز 1958م ./ الصحفي شامل عبد القادر .
5 . حروب عبد الناصر / المحامي مروان الخفاجي ..
6 .الحركة القومية الناصرية في العراق/ الاستاذ خالد العزاوي .
وسيقام معرض لطوابع الزعيم جمال عبد االناصر والجمهورية العربية المتحدة بالمناسبة وسيقوم الاستاذ عبد الكريم صبري رئيس جمعية الطوابع العراقية بالاشراف على المعرض .وكذلك سيقام معرض للكتب التي تتناول حياة وفكر وانجازات الزعيم الخالد جمال عبدد لناصر ..



(تعليقات? | التقييم: 0)

جمال عبد الناصر حلم امة بقلم سامى شرف
أرسلت بواسطة admin في 22-4-1439 هـ (18 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر

جمال عبد الناصر حلم امة بقلم سامى شرف

تمر الأيام والسنين، تسرق عمر البشر، تتغير الملامح وتتبدل الأحوال، تتواتر الأحداث، وتتزاحم تداعياتها، وتتشابك كخيوط عنكبوت، تترك آثارها نقوشا في وجداننا قبل أبداننا، يعبر شريط الذكريات وكأنه ومضة برق في عمر الزمان، نستعرض فيها ما مضى وما كان، تستوقفنا لحظات عصية على النسيان.

وفور أن بدأ الحديث عن الاحتفال بمئوية الرئيس جمال عبد الناصر، تداعى أمامي ذلك اليوم العصيب، حيث الثامن والعشرين من سبتمبر 1970 حين رحل الرئيس جمال عبد الناصر عن دنيانا، كانت الصدمة فوق كل احتمال، اعتصرت قلب مصر، هزت كيانها، زلزلت أرجاء الوطن العربي من المحيط إلى الخليج، وتخطت ذلك النطاق الجغرافي لتمتد إلى أحرار العالم.





(أقرأ المزيد ... | 11992 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

يوسف القعيد يكتب :عام 2018………… عن مئوية جمال عبد الناصر
أرسلت بواسطة admin في 16-4-1439 هـ (43 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر

يوسف القعيد يكتب :عام 2018………… عن مئوية جمال عبد الناصر

 
18 ديسمبر 2017
يوسف القعيد
صباح الخميس الموافق 15 يناير 2018 يمر على ميلاد جمال عبد الناصر قرن من الزمان. وبهذه المناسبة تشكلت اللجنة القومية لإحياء مئوية جمال عبد الناصر.

مائة سنة على ميلاده، وهى مناسبة يعد الاحتفاء بها والتوقف أمامها وقراءة دلالاتها مسألة مهمة، لا تتصور أن الاحتفال استحضار للماضي، ولا تغنى بما تم، ولا ذكر للمحاسن والعيوب، لكن عبد الناصر سؤال المستقبل المطروح على المصريين والأشقاء العرب والعالم الثالث.

يجرى ترتيب وقائع التاريخ فى سلسلة من المصادفات، فإن كانت 2018 سنة مرور قرن على ميلاده، فهى نفس السنة الحاسمة والمهمة والخطيرة فى تاريخ مصر، وليس فى هذا أى مبالغات لغوية. هل يمكن أن ننسى أن 2017 كانت سنة صعبة وعصيبة على كل المستويات، وأن الأمة المصرية واجهت خلالها من التحديات ما تنوء به الجبال، وما تجف بسببه الأنهار والبحار والمحيطات.





(أقرأ المزيد ... | 5449 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

من وحي مئوية عبد الناصر – عمر زين
أرسلت بواسطة admin في 16-4-1439 هـ (31 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر

من وحي مئوية عبد الناصر – عمر زين

62

من وحي مئوية عبد الناصر – عمر زين

 

اخذ المنتدى القومي العربي برئاسة الدكتور صلاح الدباغ المبادرة لإطلاق أنشطة مئوية الزعيم جمال عبد الناصر.

وفي هـــــــذه المناسبة لا نريد أن نغوص في الماضي لا القريب ولا البعيد، بل نسعى لتأكيد الثوابت التي أرستها ثورة 23 يوليو بقيادة الزعيم جمال عبد الناصر كي نصحح حاضرنا ونضمن للأمة مستقبلها.

في ولادة الزعيم ومسيرته ولد المشروع النهضوي العروبي، حيث شكلت شرارة الثورة في مصر العروبة المبنية على وعيها لدور اغتصاب الكيان الصهيوني لأرضنا في فلسطين يقظة لشعبنا لبناء نهضته، وذلك بالإرادة الصلبة والإصرار على إنهاء الاستعمار عن أراضيه في فلسطين ومصر والجزائر واليمن وسواها من البلدان العربية ورفع اليد عن ثرواته والتأكيد على هويته، كما والعمل على مقاومة المحتل بكل الوسائل المتاحة وكذلك العمل على مقاومة التخلف والجهل والفقر والطائفية والمذهبية والتعصب…

ثوابت لن ننساها ولن ننسى سواها أطلقها الزعيم:

“ارفع رأسك يا أخي فقد مضى عهد الاستعباد”

“إن تحرير الأرض واجب مقدس لا يمكن أن نتهاون فيه لحظة”

“إننا عازمون على المحافظة على كرامتنا وسيادتنا واستقلالنا ضد الاستعمار الجماعي والاستعمار المقنّع”

“القومية العربية هي التي تقرر كل شيء”

“اللهم أعطنا القوة لندرك أن الخائفين لا يصنعون الحرية، والضعفاء لا يخلقون الكرامة، والمترددين لن تقوى أيديهم المرتعشة على البناء”

لقد تعاونت الرجعية العربية والصهيونية العالمية وقوى الشر في العالم وفي المقدمة منها في الخمسينيات فرنسا وإنكلترا والكيان الصهيوني، وقبل ذلك وبعد الولايات المتحدة الأميركية تعاونت كلها على محاولة طمس العروبة في مصر وقادت الحملات المعادية في حياة الزعيم وبعد رحيله، وعملت على محاولة محو اسمه والطعن بتجربته الفذة التي اتسمت بالاستقلال الوطني والتحرير القومي وبثورة صناعية واجتماعية مشهودة، وبعدالة التوزيع، والاعتماد على الذات القومية.

إن غايتنا ومهمتنا في اطلاق الانشطة لمئوية الزعيم الخالد جمال عبد الناصر هو العمل للخروج من مأزق الأمة بعد أن ضربها الإرهاب والطائفية والمناطقية والتعصب والتنافر وترك القضية المركزية فلسطين، بل العمل على تصفيتها والتطبيع مع الكيان الصهيوني بدون خجل أو رادع من ضمير بل بأقصى درجات العمالة والخيانة.

وفي هذه المئوية للزعيم الخالد التي نريد أن تكون فعالياتها على مدى عام 2018 بكامله نؤكد فيها مشروع النهوض القومي وعلى الثقة بمقدرات الأمة للخروج مجدداً إلى النور، لنربح المعركة بإصرارنا على المقاومة بانها طريق الخلاص القومي لكن بشرط العمل على تحقيق الوحدة الوطنية، للوصول إلى الوحدة القومية بعيداً عن التمسك بالانفرادية والشخصانية.

ومن اجــــــــــل ذلك لا بد من التداول لوضع برنامج وطني بالمناسبة، لكي تكون المئوية انطلاقة هادفة لتحقيق ما نصبو اليه وعلى مستوى المناسبة.




(تعليقات? | التقييم: 0)

عام مضى بمئوية الوعد المشؤم وعام آت حاملا مئوية ميلاد الزعيم
أرسلت بواسطة admin في 13-4-1439 هـ (91 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر
زائر كتب "

عام مضى بمئوية  الوعد المشؤم
وعام آت حاملا مئوية ميلاد الزعيم
--------------------------بقلم :محمود كامل الكومى
مابين النكبات والأحلام ... طُرق فى الغابات وصراع مع الثعالب والحيات
ودروب هى الغيمات وحلكة السواد فى ليل يتعذر فيه ضوء النهار, لكن بالأمل تتحول الأحلام الى ميلاد يشق غبار الضباب ليزيح حُلكةِ الظلام فيتهادى النهارويبقى الأنتظار يطول ..لكان لابد من شروق الشمس لتصنع ميكانيزم الحياة , وأستمرارها بالكفاح والعرق والنضال .

"


(أقرأ المزيد ... | 6509 حرفا زيادة | 1 تعليق | التقييم: 5)

لجنة احياء مئوية عبد الناصر تنطلق بأعمالها - فلسطين 48
أرسلت بواسطة admin في 12-4-1439 هـ (36 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر
زائر كتب "

لجنة احياء مئوية عبد الناصر تنطلق بأعمالها في فلسطين 48

 

عقدت لجنة احياء مئوية عبد الناصر (فلسطين 48) اجتماعها الثاني مساء أمس الجمعة في متحف التراث الفلسطيني في الناصرة، بحضور معظم نشيطيها المبادرين الى احياء مئوية القائد العربي الخالد جمال عبد الناصر، وهم السادة (مع حفظ الألقاب): محمد ميعاري، محمد علي سعيد، واصل طه، عبد الخالق أسدي، أسيد عيساوي، حسين ياسين، زياد شليوط، خالد عوض.

في بداية الاجتماع رحب خالد عوض، مدير جمعية السيباط بالحضور وقدم زياد شليوط تقريرا موجزا عن التطورات بين الاجتماعين، وطرح محمد ميعاري الاقتراحات حول سبل احياء ذكرى الزعيم العربي عبد الناصر بمناسبة المئوية الأولى لميلاده.

وناقش الحاضرون الأفكار والاقتراحات مؤكدين على أن اللجنة تجمع مجموعة مبادرين ناصريين على اساس فردي، وهي مفتوحة أمام جميع القوميين والوطنيين الناصريين الى الانضمام اليها والى نشاطاتها.

وقررت اللجنة اقامة مهرجان افتتاحي لفعاليات السنة المئوية لميلاد عبد الناصر، في 15 كانون الثاني القادم يوم ميلاده المائة في مدينة الناصرة، وستعلن اللجنة عن تفاصيله في الأيام القادمة. كما وزعت المهام العملية بين أعضائها واتفق على تعيين زياد شليوط منسقا ومركزا لأعمال اللجنة، ومحمد ميعاري ناطقا اعلاميا ومتحدثا باسمها.

 

"


(تعليقات? | التقييم: 0)

أحتفال العراق بمئوية جمال عبد الناصر
أرسلت بواسطة admin في 11-4-1439 هـ (48 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر

أحتفال العراق بمئوية جمال عبد الناصر



تحية العروبة والكفاح ، تشكلت لجنة للاحتفال بالذكرى المئوية لميلاد الزعيم القائد في العراق ، وتتضمن اقامة ندوة حوارية احتفالا بالمناسبة مع معرض لطوابع الزعيم جمال عبد الناصر ومعرض للكتب التي صدرت عن الزعيم ، وتتضمن محاور الندورة :

1ـ عبد الناصر .. الانسان الثائر ،
2 ـ التجربة الناصرية ،
3 ـ حروب عبد الناصر ، 4
ـ عبد الناصر وفلسطين والقدس ،
5 ـ عبد الناصر وثورة 14 تموز 1958 ،
6 ـ الحركة الناصرية في العراق ، اضافة الى كلمات بالمناسبة من شخصيات قومية ناصرية ،

وستقام الندوة يم السبت 20/1/2018 ، وستكون برعاية المنتدى الثقافي العربي ومجلة المنتدى العربي .

خالد العزاوي




(تعليقات? | التقييم: 0)

ناصر بعيون فرنسية……بقلم: جان لاكوتير
أرسلت بواسطة admin في 11-4-1439 هـ (60 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر

ناصر بعيون فرنسية……بقلم: جان لاكوتير

 
كان جمال عبدالناصر، ابن ساعي البريد المنحدر من صعيد مصر، وطنيا منذ نعومة أظافره، فأدرك مبكرا أن من واجبه أن يقود بلاده نحو الاستقلال، وترسخ في وعيه أن مصير مصر لا ينفصل عن مصير الأمة العربية، كان يحلم بتوحيد هذه الأمة وأن يصبح صلاح الدين الجديد.
كانت مصر تبدو في بداية 1918 وكأنها مصابة بنوع من الموت المدنى، منهكة من تاريخها الأطول في التاريخ ومكبلة بدسائس القوي الكبرى، وتغط في نوم شعبها العميق الذي كان مبعدا عن مسئولياته.
وكانت بريطانيا التي كانت بدورها في حالة حرب منذ ثلاث سنوات قد فرضت عليها انتدابا بغيضا إحلالا للحكم المباشر ونظام اللورد كرومر الاستعماري المباشر. ولأن الحرب تلعب دورها في ولادة الثورات، كانت هناك في أعماق البلاد ترتسم ملامح حركة ليبرالية قومية ستعرف في نهاية ذلك العام باسم الوفد التي ستحرك لمدة ثلاثين عاما جسد مصر الثقيل. ففي الوقت الذي كان سعد زغلول يعد للانتفاضة التي انتزعت مصر من أنياب الاستعمار، وُلد في الاسكندرية يوم 15 يناير 1918، الابن الأول لمستخدم في هيئة البريد اسمه عبدالناصر حسين.
كانت جذوره مثالية إذ أن هذا المستخدم الصغير نفسه كان ابنا لفلاح من بني مُر، وهي قرية في صعيد مصر، قريبة من أسيوط في قلب الصعيد، وهو جنوب وادي النيل الذي أهدي للبلاد ابناءه الأكثر توهجا والأكثر عنادا، فهكذا كان أجداد الرئيس فلاحين ممن التهبت أقدامهم من ماء الترع الطينية،أي من كانوا يفلحون الأرض وهؤلاء الموظفون الصغار الذين تم إرسالهم إلي المدن من مجتمع في طريقه للتمدن.




(أقرأ المزيد ... | 18293 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

د. مجدي زعبل يناجي جمال عبد الناصر ويكتب : ديباجة المئوية
أرسلت بواسطة admin في 11-4-1439 هـ (35 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر

د. مجدي زعبل يناجي جمال عبد الناصر ويكتب : ديباجة المئوية

 

  الأزل , كنا نحن المصريين نمارس دورنا  فى صناعة الحضارة على ضفاف النيل ,كنا نرعى حقولنا الخضراء , نحرثها ونحرسها , نبنى المعابد , نزينها ونحفظ سرها لتبقى أبد الدهر دالة علينا وشاهدا على أننا أول من خط حروف الهجاء الأولى على البرادى, وأول من كتب فصول حضارة الأنسان الأولى من الفنون إلى القانون . وكنا فى دورات حياتنا الممتدة عبر القرون نعيش حياة العسف والظلم وفوق أرضنا وكرامتنا مر الغزاة جيلا بعد جيل , من الشرق جاؤوا هكسوس ومغول وفرس وتتر , ومن الغرب جاؤوا يونانيون  ورومان وفرنسيون وإنجليز وغجر , كنا نطردهم حينا وحينا ننهزم , وبعد كل نصر أو هزيمة نتفرغ لدورنا الخالد فى صناعة الحضارة زرعا وقلعا وكتابة وفنونا وعلوما وقانونا وهندسة وطبا وآمون وآتون وشمسا وقمر ,هذا  هو تاريخ الأمة المصرية الرائعة وهى تبنى وتشيد وتكتب على هدي “أمحتب ” المصرى العبقرى الطبيب الأول والمهندس الأول , وأول مؤرخ للتاريخ الإنسانى بإجمال.





(أقرأ المزيد ... | 8149 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

زياد شليوط: نحو مئوية عبد الناصر جمال عبد الناصر بعيون رفيقة حياته تحية
أرسلت بواسطة admin في 7-4-1439 هـ (49 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر

زياد شليوط: نحو مئوية عبد الناصر جمال عبد الناصر بعيون رفيقة حياته تحية

ziad-shilout.jpg99

زياد شليوط

لم يتسن لي قراءة كتاب زوجة القائد العربي الخالد جمال عبد الناصر، السيدة تحية عبد الناصر “ذكريات معه”* كاملا، قبل أن أعثر عليه في مكتبة  “دار الشروق” في عمان الشهر الماضي، بعدما كنت على اطلاع على فصول منه، عبر موقع “الفكر القومي العربي”.

جاء على الغلاف الأخير في كلمة للناشر أن ” تحية عبد الناصر حاولت كتابة مذكراتها مرتين، الأولى في حياته، والثانية بعد رحيله، لكنها لم تقو على المواصلة فمزقت ما خطت يدها، حتى كانت المحاولة الثالثة في الذكرى الثالثة لرحيل الرئيس كما كانت تسميه، فكتبت بخط يدها”. وتعترف السيدة تحية انها بدأت بكتابة سيرتها مع عبد الناصر في ايام الوحدة عام 1959 ولم يمانع عبد الناصر بذلك، لكنها عادت ومزقت الأوراق وايضا لم يعترض عبد الناصر وترك لها حرية الخيار. وبعد عامين على رحيله أعادت الكرة ثانية ومرة أخرى تراجعت، لكنها صممت في الذكرى الثالثة ونفذت الأمر خاصة وأنها تذكرت أن زوجها شجعها على ذلك، وقالت ” اني أرى هذه التحية لجمال عبد الناصر..وكل ما ألاقيه من تقدير فهو له”.





(أقرأ المزيد ... | 6345 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

مئوية جمال عبدالناصر
أرسلت بواسطة admin في 4-4-1439 هـ (54 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر

مئوية جمال عبدالناصر

 

عبدالناصر تذكير بحقيقة ان اذا مرضت مصر مرض العرب معها.

 

ميدل ايست أونلاين


بقلم: فاروق يوسف


تستعد مصر للاحتفال بمئوية ميلاد زعيمها الراحل جمال عبدالناصر.

الرجل النزيه الذي قفز من عربات الجيش إلى منابر السياسة لم يكن قادرا على كبح جماح أخطائه بالرغم من أنه اعترف ذات مرة بمسؤوليته عن هزيمة، كان من فضائلها أنها أعادت العرب إلى حجمهم الطبيعي الذي لم يغادروه حتى هذه اللحظة.

غير أن مصيبة ناصر وهو الأكثر شعبية من كل الزعماء العرب لا تكمن في شخصيته بل في شخصيات أشباهه، المعجبون به والكارهون لظله الذي لم يكن يسمح لهم بالظهور الكامل. لقد وقع الكثيرون في غرامه غير أن الحكام العرب كانوا أسوأ عشاقه في حين كان كارهوه جلهم من المصريين. وهي عقدة تمكنت من حكام مصر من بعده. فناصر الذي سكن الأغاني العظيمة كان أشبه بالضمير المستتر الذي تعود العظمة إليه في كل الأحوال.





(أقرأ المزيد ... | 3798 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

مجلس الدوي في البحرين يحيي ذكرى جمال عبدالناصر
أرسلت بواسطة admin في 4-4-1439 هـ (42 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر

مجلس الدوي يحيي ذكرى جمال عبدالناصر



المتحدثون: العلاقات البحرينية المصرية شهدت ازدهارا في عهد الزعيم الراحل

حاكم البحرين في الخمسينيات قدم مليون روبية لمواجهة العدوان الثلاثي على مصر


أحيا مجلس الدوي مساء أول أمس الذكرى السنوية للزعيم الراحل جمال عبدالناصر، حيث أقام ندوة تحدث فيها كل من عضو مجلس الشورى درويش المناعي، والمهندس عبدالله الحويحي، وحمد العثمان، وإبراهيم جمعان، كما استعرض الموثق صالح الحسن بعض المقتنيات من متحفه التراثي التي تتعلق بالزعيم الراحل، من صور فوتوغرافية نادرة وقصاصات صحفية ومجلات مصرية عاصرت الاحداث لحظة بلحظة.

استعرض المتحدثون ذكرى عبدالناصر من النواحي السياسية والاقتصادية والثقافية والفكرية والمعرفية بشكل عام، حيث عدد عضو مجلس الشورى درويش المناعي مناقب الزعيم الراحل بالتركيز على الجانب الاقتصادي الذي كان له الأثر الكبير في مصر، مشيرًا إلى أن أهم الإنجازات الاتفاقية التي عقدها عبدالناصر مع بريطانيا التي قضت بجلاء الجنود البريطانيين من مصر عام 1956م، وقناة السويس تحديدا في 1954م.

ولفت المناعي إلى دور الرئيس عبدالناصر في تأميم القناة ردا على سحب دول الغرب التمويل لبناء السد العالي 1956م، مؤكدا ان القناة تعتبر أكبر مصدر دخل مالي انعشت الاقتصاد المصري حيث بلغت إيراداتها السنوية نحو 5 مليارات دولار أمريكي، ووفرت الآلاف من فرص العمل للشباب، وتطرق إلى دور عبدالناصر في تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية، ومنظمة التحرير الفلسطينية، وترسيخ مبادئ السلام في فترة الحرب الباردة، من خلال دوره في إنشاء منظمة عدم الانحياز، وما انجزه عبدالناصر من قوانين أسهمت بقدر كبير في زيادة الرواتب، والإصلاحات الزراعية وتشجع التعليم المجاني.

ومن جانبه كشف المهندس عبدالله الحويحي عن احتفالية كبيرة ستقام بمناسبة مئوية الزعيم جمال عبدالناصر في يوم 15 يناير من العام المقبل 2018 بمناسبة مرور 100 عام على ميلاده، ستكون على مستوى الوطن العربي، مشيرًا إلى مكامن النهوض الفكري والمعرفي لدى الزعيم الراحل وتركيزه على بناء صروح الامة الاقتصادية فقد كان يفتتح كل أسبوع مصنعا يستوعب الآلاف من أبناء الشعب المصري، في سياق خطته التي نفذها بتأسيس بنية صناعية ضخمة في مصر والتي كان لها الإسهام الفاعل في قوة مصر الاقتصادية بما كان له التأثير الواضح في كل الدول العربية، ولم ينس المتحدث أن يؤكد النزاهة الشخصية والأمانة للزعيم الراحل.





(أقرأ المزيد ... | 5966 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

برنامج احتفالات مئوية جمال عبد الناصر
أرسلت بواسطة admin في 2-4-1439 هـ (96 قراءة)
الموضوع مئوية عبد الناصر


 
برنامج احتفالات مئوية جمال عبد الناصر



برنامج احتفالات مئوية جمال عبد الناصر

بمناسبة اقتراب احتفالات مئوية جمال عبد الناصر ، فإن اللجنة القومية المنظمة للمئوية تتشرف بإحاطة سيادتكم بالبرنامج المقرر لشهر يناير 2018   و الدعوة عامة ، علي النحو التالي :

البرنامج الأوّلي لإحتفالات المئوية خلال شهر يناير 2018

أولا : فعاليات يومي 15/16 يناير بالمجلس الأعلى للثقافة ودار الأوبرا المصرية :

15 يناير  

  1. العاشرة صباحا التجمع الرمزي أمام الضريح
  2. الثانية عشرة والنصف المؤتمر السياسي بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية
  3. الرابعة عصرا عرض الفيلم التسجيلي “ماذا لو عاش عبد الناصر ” للفنان أحمد فؤاد درويش .

16 يناير

  1. التاسعة صباحا حتى الرابعة عصرا الندوة الفكرية “مشروع جمال عبد الناصر – رؤية مستقبلية ” في القاعة الرئيسية لمركز الإبداع بمبنى المجلس الأعلى للثقافة .
  2. السابعة مساء الحفل الفني لفرقة الموسيقى العربية “الحنين للثورة – الحنين لجمال عبد الناصر ” في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية .

ثانيا  : فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب (الفترة من 27 يناير حتى 10 فبراير ) :

  • تقديم 20 ندوة فكرية في القاعة الرئيسية لكبار المفكرين وقادة الرأي من 5- 7 مساء (بواقع ندوتين يوميا ) .
  • 10 أمسيات شعرية لكبار الشعراء المصريين والعرب ( بواقع أمسية واحدة يوميا ) .
  • عرض 20 فيلما تسجيليا عن جمال عبد الناصر وعصره  (بواقع 2 فيلم يوميا ) .
  • معرض فني تشكيلي طوال فترة المعرض .
  • توزيع صور عبد الناصر بشعار المئوية وكذلك اسطوانات مدمجة بالأغاني والخطب على رواد المعرض يوميا .
  • ندوة “مائة عام ناصر” بالتعاون مع المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم  برئاسة د. حسين الشافعى .
  • تقديم عروض فنية من الثقافة الجماهيرية بوزارة الثقافة تحت اشراف الاستاذ الدكتور احمد عواض من خلال الخيمة الثقافية والفنية والتي سوف تكون الفنانة الراحلة شادية هي شخصية العام وسوف تقدم اغنيات وطنية بالتعاون مع اللجنة القومية للمئوية .

ثالثًا : إصدار عدد تذكاري لمجلة دار الهلال بمناسبة مئوية جمال عبد الناصر . ويقع في 450 صفة  يتضمن مقالات لمفكرين قوميين من مصر والوطن العربي كما يتضمن مقالا للدكتورة هدى عبد الناصر وفصل من رواية في سبيل الحرية التى ألفها جمال عبد الناصر ولم تستكمل . كان د.مجدي زعبل قد اجتمع مع الاستاذ خالد ناجح رئيس التحرير ووضعا التصور العام للعدد الذي سيصدر خلال ايام ومن المتوقع نفاذه خلال ساعات لأنه يشتمل على ماده كبيرة ومهمة و يحمل شعار المئوية .

 

رابعا :فعاليات عربية ودولية :

  • قررت جمعية “المحاربين والخبراء الروس بمصر ” عقد مؤتمرها السنوى للعام 2018 يوم 15 يناير 2018 بموسكو بدلا من موعده الدورى في مايو من كل عام تكريما للذكرى المئوية لجمال عبد الناصر وفى المؤتمر يقدم المكتب الثقافى المصرى بموسكو لوحة للزعيم هدية  للجمعية .
  • ينظم حزب الاتحاد اللبناني مهرجان احتفاليا بمناسبة المئوية في 23 يناير 2018 .
  • تنظم جمعية الأخوة المصرية التونسية برئاسة الإعلامي المصري احمد سمير بالتعاون مع جمعية الوحدويين الناصريين برئاسة الدكتور ناصر المدوري مؤتمرا سياسيا قوميا يوم 22 فبراير 2018يعقبه حفل فنى لنخبة من الفنانين العرب بالعاصمة التونسية ”      .

 

                   ا.د./ مجدي زعبل – المنسق العام للجنة المئوية

01222945809                            

  mmzaabal55@yahoo.com




(تعليقات? | التقييم: 0)


جمال عبد الناصر 1


جمال عبد الناصر   


جمال عبد الناصر 2
جمال عبد الناصر 2

سنوات مع عبد الناصر 1
سنوات وأيام مع عبد الناصر - سامي شرف  
الجزء الأول

سنوات مع عبد الناصر 2
سنوات وأيام مع عبد الناصر 2 - سامي شرف  
الجزء الثاني

من التأميم الى العدوان الثلاثي
من التأميم الى العدوان الثلاثي - سامي شرف  
سامي شرف

زيارة الرئيس جمال عبد الناصر
زيارة الرئيس جمال عبد الناصر  
سامي شرف

لا يصح إلا الصحيح

الإقليمية - جذورها وبذورها
الإقليمية - جدورها وبذورها - ساطع الحصري
ساطع الحصري

عبد الناصر والثورة العربية
عبد الناصر والثورة العربية - أحمد صدقي الدجاني  
أحمد صدقي الدجاني

هل كان عبد الناصر دكتاتورا
هل كان عبد اتلناصر دكتاتورا - عصمت سيف الدولة  
عصمت سيف الدولة
 


حول أحداث مايو عام 1971
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الإخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  
عبدالله إمام 

الملف العراقي


الوحدة العربية

عبد السلام عارف كما رايته
عبد السلام عارف كما رأيته - صبحي نانظم توفيق

فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل   

سامي شرف
 سامي شرف


المكتبة
المكتبة







إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.13 ثانية