Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

 المنتدى

مواضيع مختارة

محمود كعوش
[ محمود كعوش ]

·دراسة حول الإرهاب الصهيوني ضد الفلسطينيين في نيسان بقلم: محمود كعوش
·ذكرى جريمة ارتكبها كتائبيون حاقدون بدم بارد بقلم: محمود كعوش
·عملية فردان الإجرامية !! بقلم: محمود كعوش
·العدوان الأمريكي والعدوان الكيماوي وجهان لعملة واحدة بقلم: محمود كعوش
·تحقيق: بانوراما القمم العربية من (أنشاص 1946) إلى (البحر الميت 2017)
·قمة عمان وعدم توقع غير المتوقع !! بقلم: محمود كعوش
·للأم في عيدها، كل تحيات التقدير والاحترام والمحبة وأكثر...محمود كعوش
·نتذكر هوغو تشافيز في الذكرى الرابعة لرحيله بقلم: محمود كعوش
·ماذا بعد يا بني صهيون !! بقلم: محمود كعوش

تم استعراض
48723078
صفحة للعرض منذ April 2005

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: سامي احمد زعرور
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 228

المتصفحون الآن:
الزوار: 27
الأعضاء: 0
المجموع: 27

Who is Online
يوجد حاليا, 27 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
الفكر القومي العربي: ثورة يوليو

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

جمال حمدان الذى يقرأ الرئيس السيسى كتابه عن شخصية مصر - يوسف القعيد
أرسلت بواسطة admin في 26-3-1438 هـ (156 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو

جمال حمدان الذى يقرأ الرئيس السيسى كتابه عن شخصية مصر الآن: هكذا عرفت صاحب مصر

01/09/2016

بقلم: يوسف القعيد

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى فى حواره مع رؤساء تحرير الصحف القومية الثلاث: ياسر رزق، رئيس تحرير الأخبار، محمد عبد الهادى علام، رئيس تحرير الأهرام، فهمى عنبة، رئيس تحرير الجمهورية، إنه يقرأ الآن كتاب شخصية مصر دراسة فى عبقرية المكان لجمال حمدان بمجلداته الأربعة، ليست المرة الأولى التى يتحدث الرئيس فيها عن شخصية مصر لجمال حمدان. فقد ذكره بالاسم فى خطابه الذى ألقاه فى افتتاح قناة السويس الجديدة. هذه قراءة فى عالم جمال حمدان فيها الكثير من الخفايا والأسرار التى ربما تنشر لأول مرة بمناسبة ذكر الرئيس له مرتين مؤخراً.


توفى جمال حمدان يوم السبت ٢٢ أبريل سنة ١٩٩٣ على أثر حريق اندلع فى شقته الصغيرة التى كان يعيش فيها. الكائنة بشارع أمين الرافعى. وهو الشارع المتفرع من شارع هارون بحى الدقى بالجيزة.





(أقرأ المزيد ... | 15826 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

في ذكري الثوره … جمال حمدان يطلق الرصاص
أرسلت بواسطة admin في 26-3-1438 هـ (111 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو

في ذكري الثوره … جمال حمدان يطلق الرصاص





في ذكرى الثورة جمال حمدان يطلق الرصاص على الجدل السياسي الفارغ ودعاة الاصلاح الديمقراطي بتفريغه من مضمونه الاجتماعي والقومي .. لا اصلاح سياسي دون اصلاح اجتماعي واعادة توزيع الثروة وعدالة توزيع الدخل القومي ولا قوة لمصر ناعمه او خشنه دون محيطها الاقليمي ودون استرداد فلسطين ودون ازاله اثار عام 1948


ويسجل جمال حمدان الذي تم اغتياله على يد الموساد واغلقت الدوله المصريه ملف وفاته على انه انتحار في ظروف غامضة في ابريل 1993
في أوراقه الخاصة أن مصر فقدت زعامتها في الوطن العربي وليس لها وريث “لان وراثة مصر كانت أكبر من أي دولة عربية أخرى منافسة” وكانت النتيجة هي تقسيم وراثة مصر فانتقل الثقل الاقتصادي الى الخليج والسياسي الى العراق .





(أقرأ المزيد ... | 7054 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

تأميم شركة «قناة السويس».. معركة الكرامة الأولى. أيمان علي
أرسلت بواسطة admin في 23-3-1438 هـ (129 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو

تأميم شركة «قناة السويس».. معركة الكرامة الأولى.. «بروفايل»


الأحد 26/يوليه/2015 - 01:12 م
ايمان علي
 
"تؤمم الشركة العالمية لقناة السويس البحرية شركة مساهمة مصرية".. انطلقت تلك العبارة من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، من قلب ميدان المنشية بالإسكندرية؛ لتثلج صدور المصريين وتحقق لهم الحلم الذي طالما راودهم، في أن يجنوا خير القناة التي دفع أجدادهم حياتهم ثمنا لحفرها.




(أقرأ المزيد ... | 6014 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

جنة الملكية.. ومحاكمة ثورة يوليو - أكرم القصاص
أرسلت بواسطة admin في 25-10-1437 هـ (323 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو
جنة الملكية.. ومحاكمة ثورة يوليو

 من زاوية المصلحة يمكن تفهم موقف شخص ما من ثورة 23 يوليو، وربما يكون منطقيا أن تكون هناك طبقة يتخذ أفرادها موقفا رافضا من يوليو، كبار الملاك أو الرأسماليين، وكل من سحبت ثورة 23 يوليو منه مكاسب أو وضع مميز، والموقف هنا يتعلق بالمصلحة المباشرة، فى المقابل فإن الطبقة الوسطى وبعض الطبقات الدنيا التى ارتقت تتخذ موقفا مؤيدا منها.
 الطبقة الوسطى الصغيرة والمتوسطة والفلاحين والعمال تغيرت حياتهم واتسعت الطبقة الوسطى، وأصبح لدى أبناء الفقراء فرصة الصعود الاجتماعى بالتعليم والتقدم، ومن تفوق منهم حصل على مكانة اجتماعية نقلته اجتماعيا إلى القضاء والجامعة والجيش والبوليس، مع الأخذ فى الاعتبار أن حزب الوفد ساهم فى دعم مجانية التعليم الإلزامى، الإصلاح الزراعى وتوسيع التعليم العام المجانى والعلاج وخلافه كلها عناصر تضاعف من تاييد فئات واسعة من المصريين لثورة 23 يوليو.
قد يرى البعض من المفارقات، أن هناك فئات يفترض أنها أضيرت من الثورة تقف فى صف التجربة، بينما ترتفع الانتقادات من فئات استفادت مباشرة من التجربة، يروج بعضهم لصورة مصر الملكية، دولة متقدمة وجميلة، يقيسون على وسط القاهرة والقصور، ويتجاهلون أغلبية كانت مكبلة بالفقر والمرض ومعزولة عن «جنة الملكية»، وتكشف روايات طه حسين وكتابات توفيق الحكيم، ومطالب الوفد حزب الأغلبية عن فوارق طبقية واجتماعية.
 وحتى الإصلاح الزراعى كان مطلبا لتيارات سياسية واجتماعية. لكن الفرق هو محاكمة الخمسينيات والستينيات على ما تحقق بعد ذلك، ولهذا يندهش البعض من فئات استفادت من الثورة وصعدت اجتماعيا ثم أصبحت تهاجم الثورة وسياساتها الاجتماعية، أو تمارس التمييز والتفرقة والسياسات التى قامت الثورة ضدها، على سبيل المثال فإن الفئات التى حصلت على تكافؤ الفرص فى الستينيات وصعدت إلى الجامعة والمناصب الكبرى فى الدبلوماسية القانونية، هى نفسها التى ورثت أبناؤها وكسرت مبدأ تكافؤ الفرص الذى أدى لصعودها، ثم إن التوسع فى التعليم لم يؤدِ إلى تقدم موازِ يتناسب مع هذا، بل إن توسع التعليم والجامعات لم ينعكس على المجتمع.
هنا فى هذه المنطقة، يرى البعض أن ما جرى من تدهور هو بسبب سياسات معاكسة لما جرى فى عهد عبدالناصر، وأن هذا التدهور تم بسبب تراجع سياسات اجتماعية لصالح سياسات اقتصادية بلا أفق، ولا يمكن محاكمة مبدأ تكافؤ الفرص لوجود من اعتدوا عليه وأهدروه.
والدليل أن صورة مصر المنظمة النظيفة استمرت حتى مطلع الثمانينيات من القرن العشرين، مع ملاحظة أن هناك من يفصل عبدالناصر عن الثورة ومرحلته عن باقى المراحل، بينما هناك من يرى العيوب كانت قائمة. وهى قضية أخرى.




(تعليقات? | التقييم: 0)

23 يوليو / 25 يناير - حلمي النمنم
أرسلت بواسطة admin في 23-10-1437 هـ (331 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو

حين تحرك الضباط الأحرار فى الحادية عشرة من مساء 22 يوليو، كانوا مجموعة صغيرة، ولم يكن لهم احتكاك كبير بالشعب، لكنهم فيما بعد احتكوا بالشعب المصرى، وتحول تحركهم إلى «ثورة» بالمعنى الحقيقى للكلمة، خاصة حين تبنت المطالب الوطنية الكبرى، وأهمها تحقيق الجلاء التام للقوات الإنجليزية عن الأراضى المصرية، كانت هذه القوات طبقاً لمعاهدة سنة 1936، خرجت من ثكنات قصر النيل بالعاصمة، وتمركزت فقط حول منطقة القناة، وظل جلاء القوات البريطانية عن منطقة القناة مطلباً يهتف به الجميع، إلى أن تحقق باتفاق الجلاء سنة 1954، ولم يتوقف الإنجاز عند هذا الحد، بل امتد إلى تأميم قناة السويس، وهو القرار الذى أعلنه الرئيس جمال عبدالناصر مساء 26 يوليو سنة 1956، وكانت القناة تمثل جرحاً وطنياً غائراً منذ هزيمة عرابى سنة 1882، وربما من قبلها، ذلك أن إدارة القناة ودخلها لم يكونا لمصر ولا للمصريين، قبل سنة 1882؛ ومن المهم القول إن «تمصير القناة» كان مطلباً يتردد بين المصريين طوال الوقت، حتى إن طلعت حرب له كتيب فى هذا الموضوع، صدر سنة 1898، ومع اشتداد المقاومة حول القناة سنة 1950، ارتفعت المطالبات بتأميم القناة، واستعمل فريق من المثقفين مصطلح «تأميم القناة».





(أقرأ المزيد ... | 4195 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

ثرثرة أدبية على دفتر ٢٣ يوليو تقرير: شيرين صبحى
أرسلت بواسطة admin في 19-10-1437 هـ (281 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو


ثرثرة أدبية على دفتر ٢٣ يوليو

تقرير: شيرين صبحى
يعتزل الصحفى والأديب عامر وجدى الحياة السياسية بعد أن وصل الثمانين من عمره، ويقرر الإقامة في بنسيون «ميرامار»، وفي أحد حواراته مع أحد النزلاء يقول:

- نحن مؤمنون بالثورة، ولكن لم يكن ما سبقها فراغا كله.

فقال بعناد مثير:

- بل كان فراغا..

- كان الكورنيش موجودا قبلها، كذلك جامعة الإسكندرية!

- لم يكن الكورنيش للشعب، ولا الجامعة..

في إحدى جلساتهما، قال شيخ الروائيين نجيب محفوظ للكاتب محمد سلماوي إن ثورة يوليو كان لها تأثير بعيد المدي‏,‏ ليس علي المجتمع المصري وحده، وإنما علي المجتمع العربي كله، لهذا أعتبرها أكبر حدث سياسي واجتماعي شهده الوطن العربي في القرن العشرين‏.‏

ورغم هذا صمت محفوظ ست سنوات كاملة لم يكتب خلالها، حتى تشكلت ملامح المجتمع الجديد الذي ولدته الثورة، لكن شيخ الروائيين عالجه بطريقة ناقدة وفي هذا يوضح لسلماوي قائلا: «كان هذا في الستينيات‏,‏ فقد كانت الثورة آنذاك قد بدأ يظهر لها بعض السلبيات التي انعكست علي الحياة السياسية والاجتماعية‏,‏ مثل البعد عن الديمقراطية والاعتماد علي التنظيم السياسي الواحد وهو ما عالجته في رواية ميرامار ثم جاءت هزيمة‏١٩٦٧,‏ وحالة الضياع التي ولدتها‏,‏ وهو ما عالجته في ثرثرة فوق النيل‏,‏ أما رواية الكرنك فقد عالجت فيها تجاوزات جهاز المخابرات»‏.‏




(أقرأ المزيد ... | 9707 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

صفحات مجهولة فى علاقة الإخوان مع ناصر والثورة بقلم : أحمد بان
أرسلت بواسطة admin في 18-10-1437 هـ (272 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو

صفحات مجهولة فى علاقة الإخوان مع ناصر والثورة




بقلم : أحمد بان




مع اللحظات الأولى التى حملت أنباء انقلاب فى تركيا على أردوغان وحكومة العدالة والتنمية، ارتعدت فرائص الإخوان المقيمين فى تركيا، متوجسين من اللحظات القادمة أو القاتمة التى تنتظرهم إذا مضى الانقلاب إلى نهايته، ولم يسترد الإخوان أنفاسهم، إلا مع تأكدهم أن الانقلاب لم ينجح، وعلى الفور بدأت مواقعهم فى التهليل والتكبير واعتبار ما جرى نصرا مؤزرا لهم على الانقلابيين لكن المؤكد وفق ما أكده لى بعضهم أن الانقلاب سواء نجح أم فشل فلن تكون إقامتهم فى تركيا كما كانت، وقد يقلب لهم أردوغان ظهر المجن بعد أن أدرك أن حمولتهم قد تغرق سفينته هو، أو على حد ما ذكر مستشاره السياسى فى حديث صحفى منذ شهرين، والذى قال فيه إن الإخوان أفشلوا الديمقراطية فى مصر، ويكادون أن يفشلوها فى تركيا، هل كانت نبوءة؟، على كل إذا أقدم أردوغان بالفعل على التنكر للإخوان فقد يصفونه ساعتها بالعلمانية والعمالة للغرب، وقد يتحول الانقلاب إلى ثورة أو العكس، ففى عرف الإخوان تبقى الثورة ثورة ما دامت تحقق مصالحهم وتمضى على طريقتهم، أما إذا خاصمت طموحاتهم فهى انقلاب وعدوان على الديمقراطية التى يتشدقون بمقولاتها دون أن يمارسوها حتى فى إدارة التنظيم، وبالأحرى إدارة الدولة التى ابتليت بإدراتهم لعام كاشف فى تجربة الإخوان مع ثورة يوليو العديد من المحطات الجديرة بالتوقف، منها تحرير حقيقة علاقة الإخوان بالثورة وناصر.




(أقرأ المزيد ... | 6405 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

في ذكرى ثورة 23يوليو عام 1952
أرسلت بواسطة admin في 18-10-1437 هـ (255 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو


بسم الله الرحمن الرحيم
(ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وانت خير الفاتحين )
صدق الله العظيم
التيار العربي في العراق
الامانه العامه
في ذكرى ثورة 23يوليو عام 1952
يا ابناء العروبه الصابرين ايها الحالمون في يوم تعودون فيه الى خط التصدي طليعه كما وقف جمال عبد الناصر ايها القوميون ايها الناصريون ايها المخلصون بأمتهم ايها الواقفون على حد الالم بين سيوف الاذى ورماح التخلف وقرون الجهل ترفعون باصرار شعارات ثورة 23 يوليو الخالدة ..
تمر بنا اليوم ذكرى الاستجابه العظيمه لتحدي التخلف والجهل وتحدي الاستعمار والصهيونيه تلك الاستجابه التي كان اسمها جمال عبد الناصر وعنوانها 23 يوليو تلك الاستجابه المنيره لتحدي العتمه ومجاهل الضلام ..
لقد مثلت ثورة 23يوليو ولازالت حركه الانسان في اتساقه مع التاريخ بجوانبه المشرقه والبروز في ساعات المحنه والحيره والتراجع والوقوف في زمن حراجت المواقف ودقتها والوقوف بشموخ بوجه كل تحديات التخلف وابراز حقيقه الامه الانسانيه وتجسيدها القرأني (كنتم خير امه اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر )مثلت الثوره التجسيد الحي لحقيقه التفضيل القراني للامه شرط قيامها بلأمر بالمعروف وهل من معروف افضل من العداله الانسانيه وهل من معروف افضل من رفع الضلم عن المضطهدين من العمال والفلاحين وهل نهي عن المنكر افضل من تخليص الارض من الاجنبي او اعادة ما استلب او رفع رايه التحدي بوجه الجبابره والظالمين اوضرب المثل بقمه التجرد والنزاهه.
مثلت الثوره المعروف القرأني بعوده الحقوق وعوده الكرامه وتحريرلقمه العيش مثلت الكرامه بوقفه عام 1956الخالده ..
مثلت رفض الاحلاف الغربيه وباندونغ وعدم الانحياز .. مثلت الغد المستقر الامن للانسان مثلت عدم الركون الى واقع التجزئه وثورة الوحدة بعد ترابط العاملين السياسي والاجتماعي ..مثلت الصدام مع قوى التعويق والتعطيل والضلام قوى الاخوان المسلمين والماسونيه العالميه وتجسيدها المتخلف النضام السعودي وممالك الخنوع .لقد كانت ثوره 23يوليو الحلم الجميل لكن الواقعي للعمل القومي الجبار ومثل جمال عبد الناصرالقائد الممتلأ الهاما وعداله وصدقا والمحارب بمفرده وسط جحافل التخلف والضلام لقد رأينا في ايامنا المعاصره مسيس الحاجه الى شخصيه جمال عبد الناصر وهيبته وصدقه وشجاعته وقيم الوفاء الساميه التي مثلها الاسلام الحقيقي البعيد عن بهارج المتخلفين ..
تحيه الى جمال عبد الناصر في يوم سام من ايامه المجيده
تحيه الى ثورة 23 يوليو ورجالها الافذاذ
تحيه الى الامه العربيه في اتساقها مع القيم الألهيه القرانيه العظيمه وبعدها عن بهيمه الاعراب
المجد والخلود لشهداء النضال القومي الشريف ..

التيار العربي في العراق
الامانه العامه
23يوليو 2016

زيدان خلف النعيمي غير متواجد حالياً أعطي زيدان خلف النعيمي مخالفة تقرير بمشاركة سيئة عنوان الآيبي   تعديل / حذف المشاركة



(تعليقات? | التقييم: 0)

23 يوليو ... وافريقيا
أرسلت بواسطة admin في 18-10-1437 هـ (306 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو

٢٣ يوليو.. وإفريقيا

20/07/2016 - 1:21:15

بقلم: أد. السيد فليفل

مشكلة السطور التى تلى هذا العنوان أننى أستطيع أن أسترسل فيها إلى الأبد، فما أحب إلى القلب من النظر إلى مرحلة من تاريخ الوطن كان فيها فاعلا وكان الرئيس فيها رجلا. والسؤال الآن هو كيف السبيل إلى الاختصار.


التاريخ علم مجيد وواحد من أنفع العلوم التى تعين الأمم على التعاطى مع الحياة ومستجداتها، فهو الذاكرة التى لا يعيش الناس فيها بل يستلهمون منها المسار إلى المستقبل، وهو أشبه شىء بمرآة السائق التى تكشف له القادمين من الخلف لا ليرجع القهقرى بل لينطلق إلى الأمام، وكان العرب بصفة خاصة من أمهر الشعوب فى إدراك قيمة هذا العلم وتوظيفه، أما وقد حل شهر يوليو المجيد شهر الثورة المجيدة، ثورة ٢٣ يوليو، فقد آن لنا أن نتدبر ما مضى ونتفكر فيه متأملين ما كان فيه من دروس نحتاجها فى يومنا هذا كى ننطلق إلى الغد.


ويدور حديثنا حول ثورة يوليو الضرورة وصلتها بحياة الشعب المصري، وحول ثورة يوليو الدور، وحول ثورة يوليو وإفريقيا.





(أقرأ المزيد ... | 5684 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

«انحرفوا عن مبادئ ثورة ٥٢ : ناصريون فى ٢٠١٦.
أرسلت بواسطة admin في 18-10-1437 هـ (284 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو


«انحرفوا عن مبادئ ثورة ٥٢ : ناصريون فى ٢٠١٦.. رأسماليون بمظاهر حياة أمريكية!

20/07/2016 -


تحقيق : محمد السويدى
مع مرور ٦٤ عامًا على ثورة يوليو التى نادت بالقضاء على الإقطاع، وإقامة عدالة اجتماعية. يرى كثير من الخبراء والمتخصصين أن بعضًا من مؤيدى زعيم الثورة «جمال عبد الناصر» فى الوقت الحالى لم يلتزموا بما نادى إليه وعمل به، وأنهم مجرد «ناصريين» اسمًا، لا يطبقون أفكار العدالة الاجتماعية ولا يعيشون وفق الاشتراكية، وإنما يطغى نمط الرأسمالية وشكل الحياة الاستهلاكية الفاره، على حياتهم، وحياة أبنائهم، الذين لا يكاد بعضهم يعرف متى قامت ثورة يوليو.





(أقرأ المزيد ... | 9039 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

ثورة يوليو أقامت 1200 مصنع فى معظم المجالات التصنيع هو الحل
أرسلت بواسطة admin في 17-10-1437 هـ (283 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو
هـ
 

أقامت ١٢٠٠ مصنع فى معظم المجالات التصنيع هو الحل .. درس ثورة يوليو

20/07/2016

 

تحليل يكتبه: محمد حبيب

نالت الصناعة اهتماما كبيرا بعد ثورة ٢٣ يوليو، فمشروع الرئيس جمال عبدالناصر لنهضة مصر كان يقوم على نقل المجتمع المصري من مجتمع راكد ومتخلف إلى مجتمع نام ومتطور، وهذا الهدف لم يكن من الممكن تحقيقه إلا من خلال «الإصلاح الزراعى، ومجانية التعليم، وتعظيم التصنيع .. « هذه المبادئ الثلاثة الأساسية التى طبقتها ثورة يوليو، وكان من نتائجها إنشاء مئات المصانع والشركات وإقامة عدد من القلاع الصناعية الكبرى في المحلة الكبرى وكفر الدوار وشبرا الخيمة وفي حلوان ومجمع الألومنيوم بنجع حمادى، والمصانع الحربية، والمشاريع الضخمة كالسد العالي، مشروعات ضخمة ساهمت بشكل كبير في الارتقاء بالمجتمع المصري وزيادة مساهمة الصناعة في الناتج القومى وتحقيق نسبة نمو خلال الفترة من عام ١٩٥٧ – ١٩٦٧ بلغت ٧ ٪ سنويا، ما يعنى أن مصر استطاعت فى عشر سنوات من عصر عبد الناصر أن تحقق تنمية تماثل أربعة أضعاف ما استطاعت تحقيقه فى الأربعين سنة السابقة على عصر الزعيم.





(أقرأ المزيد ... | 13670 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

تجربة جمال عبد الناصر فى بناء اقتصاد وطنى - عاصم الدسوقي
أرسلت بواسطة admin في 17-10-1437 هـ (194 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو

تجربة جمال عبد الناصر فى بناء اقتصاد وطنى


بقلم - د. عاصم الدسوقى

فى ذكرى ثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢ هناك الكثير والكثير مما يمكن قوله والتذكير به من باب المقارنة بين حالة مصر الناصرية وحالتها بعد التخلى عن مبادئ الثورة وأهدافها منذ منتصف سبعينيات القرن العشرين وخاصة فيما يتعلق بالسياسات الاقتصادية وتداعياتها الاجتماعية والثقافية، هذا التخلى الذى بدت أول نتائجه سريعا فى مظاهرات ١٨-١٩ يناير ١٩٧٧ حين أعلنت الحكومة رفع الدعم عن سلع استهلاكية أساسية (الأرز والسكر والجاز..) استجابة لشروط صندوق النقد الدولي، فانتفضت الجماهير محتجة، فما كان من السادات إلا أن وصف ما حدث بأنه "انتفاضة الحرامية"، وتراجعت الحكومة عن رفع الأسعار، الحكومة تعلمت من هذا الدرس ألا تعلن مقدما عن رفع سعر سلعة ما، وأصبح الأمر يتم فى الخفاء ويفاجأ الجمهور بارتفاع الأسعار "دكاكيني" فى إطار آليات العرض والطلب وقانون السوق الحر (سياسات الانفتاح)، وأصبح الشعب دون ظهير يحميه.





(أقرأ المزيد ... | 18905 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

من ثورة يوليو إلى ثورة يونيه .. الإخوان والجيش - ثروت الخرباوي
أرسلت بواسطة admin في 17-10-1437 هـ (182 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو

من ثورة يوليو إلى ثورة يونيه .. الإخوان والجيش

20/07/2016 - 2:34:09

بقلم : ثروت الخرباوى

الحلم الذى عاش الإخوان من أجله هو «حلم الحكم» إذ يكاد أبناء جماعة الإخوان يتفقون فى المشاعر والرؤى والطموحات، يزعمون أن مشاعرهم هذه دين، وطموحاتهم دين، ورؤاهم دين، أليسوا هم فى ظنهم «قلب الدين وجوهرته النقية» وكيف لقلب الدين هذا ألا يصل للحكم، وقد اتفق معهم فى شيئ واحد هو أنهم «قلب الدين» بمعنى الانقلاب عليه لا مضغة القلب، وتبا لهؤلاء الذين جعلوا الدين «جماعة» ثم جعلوا للجماعة طريقا واحدا لا طريق سواه هو طريق الحكم.


وهل هناك أدل على ذلك من أن هذه الجماعة «المزعجة» منذ أن اندلعت فى عشرينيات القرن العشرين، وهى تبحث عن الحكم... تشوق له وتتوق إليه وتحاول أنتتنسم عبيره ولو بالاقتراب من الحكام والملوك والرؤساء والتخلى عن طموحات الشعوب، لأن طموحات الإخوان فى تقديرهم أكثر قداسة وأهم من أى شيء آخر.





(أقرأ المزيد ... | 29502 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

حكايات من الحفلات الغنائية عقب ثورة يوليو
أرسلت بواسطة admin في 17-10-1437 هـ (201 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو

حكايات من الحفلات الغنائية عقب ثورة يوليو


جلال معوض مع يوسف وهبى الذى قدم عبد الحليم فى حفل عام 1953
جلال معوض مع يوسف وهبى الذى قدم عبد الحليم فى حفل عام 1953

د. نبيل حنفي محمود - كاتب مصري

بلغت الحفلات الغنائية في خمسينيات القرن العشرين أوجا لم يتحقق فيما سبق ذلك العقد أو تلاه، ولم يكن ذلك الأوج في عدد تلك الحفلات، إنما امتد ليشمل أيضا نوعية الأصوات ومضمون الغنائيات وكنه المواقف وتركيبة الجماهير، أقيمت تلك الحفلات في مجموعات وكأنها دورات، وسوف أستعرض أول مجموعة أو دورة من تلك الحفلات، وقد عقدت في حديقة الأندلس خلال صيف 1953.
اجتاحت الفرحة بنجاح ثورة 23 يوليو 1952 عموم المصريين، فتدفقت ردود أفعالهم المترعة بالفرحة، في صورة مقالات وأغنيات وأحاديث ومظاهرات عفوية، إن المدقق في تاريخ الغناء المصري سوف يأخذه العجب إزاء ما انطلقت به حناجر أهل الغناء من غنائيات في قوالب عدة ويقدر عددها بالعشرات، وضعها ناظموها ولحنها ملحنوها وأطلقتها الإذاعة المصرية خلال الشهور المتبقية من عام 1952، وكان من الطبيعي أن تجد بعض تلك الغنائيات طريقها إلي ما عقد من حفلات غنائية خلال الأشهر الخمسة التي تلت شهر يوليو 1952، ومن تلك الغنائيات التي حققت انتشارا عظيما نشيد "الاتحاد والنظام والعمل"، والكلمات الثلاث التي يتكون منها اسم النشيد تمثل الشعار الذي اتخذته الثورة منهاجا للنهوض بالمجتمع المصري، وقد استمع المصريون للمرة الأولى إلى ذلك النشيد في حفل غنائي صغير أقيم على هامش حفل العرض الأول لفيلم "مصطفي كامل"، بسينما ريفولي بالقاهرة مساء الجمعة 14 نوفمبر 1952، وكان الرئيس محمد نجيب ضيف شرف الحفل، وحضر العرض الأول وبصحبته السيد/ علي الجربي، رئيس بعثة الشرف الليبية.




(أقرأ المزيد ... | 10413 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

ثورة 1952 في عيون غربية - طه حسين
أرسلت بواسطة admin في 17-10-1437 هـ (169 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو

ثورة 1952 في عيون غربية

19/07/2016 - 11:09:29

طه حسين وجمال عبد الناصر 

من تراث الدكتور طه حسين

تستطيع مصر أن تقول فى غير إسراف ولا غلو ولا تزيد إنها فى هذهالأيام تملأ الدنيا وتشغل الناس، كما كان يقال عن شاعر عربى قديم. ليس فى الأرض حكومة إلا وهى تعنى بشؤون مصر، تتلقى أنباءها وتدرسها درس التعمق والاستقصاء، وترتب على هذا الدرس خطتها فيما يكون بينها وبين الدول الأخرى من صلة بشأن مصر خاصة، والشرق الأدنى بوجه عام.
وليس فى الأرض شعب إلا وهو مشغول بمصر، يتلقى أنباء الأحداث التى تحدث فيها فى صحف الصباح والمساء، ويسمعها من الراديو فى كل ساعة من ساعات الليل والنهار، فيأخذه العجب أحياناً كثيرة، ويأخذه الإعجاب أحياناً أخرى، والصحف تنشر ما تنشر من ذلك متأثرة بألوان من الهوى.. وفنون من الحب والبغض، وضروب من الرجاء والخوف.
قليل منها يؤثر الصدق فيما ينشر، ويؤثر القصد فيما يعلق به على الأنباء، وكثير منها يفكر فى إثارة القراء وإطرافهم بغرائب الأنباء أكثر مما يفكر فى الصدق والقصد.
وقد أرادت الظروف أن أعرف أحداث مصر فى هذه الأيام الخطيرة فى تاريخها من الصحف الأوروبية، قبل أن أعرفها من الصحف المصرية، فإذا أصبحت قرأ على صاحبى ما تبلغه يده من صحف إيطاليا، وإذا انتصف النهار حمل إلى البريد طائفة من صحف فرنسا، وإذا كان المساء حمل إلى البريد قصاصات كثيرة وأطرافاً مختلفة من صحف روما وباريس.. وقد شغلت بهذا كله عن غيره مما كنت أريد أن أفرغ له، وما أظننى قرأت الصحف قط كما أقرؤها فى هذه الأيام.




(أقرأ المزيد ... | 8232 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

· الثورة الخالدة - بقلم: العزب الطيب الطاهر - ماهر مقلد - هدى جمال عبد الناصر
أرسلت بواسطة admin في 17-10-1436 هـ (465 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو

الثورة الخالدة


  63 عاما مرت على ذكرى ثورة 23 يوليو1952. تلك الثورة التى فجرت فى كل دول العالم النامى مشاعر التحرر والخلاص والاستقلال.
كتابات عديدة اجتهدت فى التأريخ للثورة، الكثير منها أنصفها والقليل تحامل عليها. لكن كل الكتابات أجمعت على أنها كانت ثورة نظيفة بيضاء، حملت مشروعا تنويرا مصريا وعربيا وإفريقيا، بعد أن قادها جمال عبدالناصر مع مجموعة من زملائه ضباط الجيش إثر حرب 1948 وضياع فلسطين وفضيحة الأسلحة الفاسدة.



(أقرأ المزيد ... | 32701 حرفا زيادة | 1 تعليق | التقييم: 0)

ثورة يوليو - عبد الفتاح السيسي
أرسلت بواسطة admin في 6-10-1436 هـ (557 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو
"" شعب مصر العظيم.. تحل علينا غدا الذكرى الثالثة والستون لثورة يوليو المجيدة.. لتسجل فى ذاكرتنا يوما خالدا من أيام مصر .. وعلامة فارقة فى تاريخها المعاصر ..
لقد جاءت تلك الحركة المباركة تتويجا لنضال طويل خاضه شعب مصر .. دفاعا عن حريته وحقه فى وطن مستقل
عادل موفور الكرامة.. نضـال طويـل قامـت به رمـوز عظيمة للعمل الوطنى.. قادوا كفاح هذا الشعب من أجل الحرية والاستقلال..
 نجحت الثورة فى إنهاء الاحتلال وبدأت جهودا طموحة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية .. كما نجحت فى أن تلهم شعوبا عديدة كانت تناضل من أجل التحرر والاستقلال .. وتجاوز تأثيرها نطاق مصر والعالم العربى لتصبح رمزا لنضال شعوب عديدة فى أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية كانت تكافح من أجل استقلالها الوطنى .. وتتوق إلى غد جديد يصون عزتها وكرامتها .. حتى تحققت أحلامها إيذانا ببدء حقبة جديدة فى التاريخ الإنسانى. الإخوة والأخوات..
إن ذكرى ثورة يوليو المجيدة تلهمنا بالكثير من القيم النبيلة التي نحن أحوج ما نكون إليها في مرحلة البناء الراهنة.. إن تلك الثورة تستدعي في وجداننا قيم العمل الدؤوب والتكاتف والاصطفاف الوطني.. لبناء مجتمعنا الجديد وتحقيق التنمية الشاملة المنشودة .. إن ثورة يوليو المجيدة لم تكن على الظلم فقط ولم تقتصر على مكافحة الفساد .. وإنما صاحبها نهوض شامل في شتى مناحي الحياة الاقتصادية وتحقيق العدالة الاجتماعية .. وشهدت إنجازات عظيمة في قطاع الصناعة المصرية .. ولا زالت تلك الإنجازات حاضرة في عالم اليوم تشهد على ما حققته تلك الثورة العظيمة من نجاحات وما ساهمت به في إثراء الحياة المصرية. """


عبد الفتاح السيسي



(أقرأ المزيد ... | 3 تعليقات | التقييم: 3.4)

سياسيون ومؤرخون: ثورات مصر الثلاث شعبية بامتياز
أرسلت بواسطة admin في 15-10-1435 هـ (512 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو
 غريب الدماطي

قال سياسيون ومؤرخون مصريون: إن ثورة 23 يوليو عام 1952 هي الثورة الأم لثورتي 25 يناير و30 يونيو، اللتين رفع فيهما الشعب المصري مطالب وأهداف وإنجازات ثورة 23 يوليو، التي انحرف بمسارها الرئيسان الأسبقان محمد أنور السادات وحسني مبارك، واعتبر هؤلاء الثورات الثلاث ثورات شعبية بامتياز، وإن قام بالأولى ضباط من القوات المسلحة، باعتبارهم الطليعة الثورية آن ذاك، بينما انحاز الجيش في ثورة 25 يناير وموجتها الثانية في 30 يونيو إلى الإرادة الشعبية التي خرجت إلى الميادين بالملايين .
ورأى هؤلاء انحياز المصريين إلى الثورة الأم 23 يوليو، كونها حققت إنجازات كبيرة استفاد منها المصريون، سواء على الصعيد "السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي"، ووضعت مصر كدولة رائدة لأمتها وقائدة للمنطقة، وهو ما يتطلع إليه المصريون دائماً .



(أقرأ المزيد ... | 7163 حرفا زيادة | 1 تعليق | التقييم: 0)

يوليو حاضرة - عمرو الشوبكي
أرسلت بواسطة admin في 30-9-1435 هـ (461 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو

لايزال المصريون يحتفلون بثورة 23 يوليو، ومازال يوم إعلان الجمهورية فى 26 يوليو يمثل نقطة فاصلة فى تاريخ مصر المعاصر، رغم مرور 62 عاماً على إعلانها، ورغم اعترافهم بالأخطاء التى وقعت فيها والسلبيات التى شابتها.

 

 



 




(أقرأ المزيد ... | 3190 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

عادل عزت: أعددنا خطة تأميم قناة السويس و نفذناها في 50 ساعة
أرسلت بواسطة admin في 30-9-1435 هـ (662 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو



  تأميم قناة السويس: أعددنا الخطة في 50 ساعة وانتظار نهاية مدة الامتياز كان يعني تسلم قناة مخربة

قال لـ«الشرق الأوسط» إن الانقضاض على مكاتب الشرطة الفرنسية حافظ على مستندات المرفق

القاهرة: أميرة محمد

يبدو من قراءة ما بين سطور حياته ان مصيره ارتبط بقناة السويس الى أبعد من اشتراكه في عملية التأميم، فقد التحق بالجيش ثم تركه ليعمل في مجال البترول، لكنه عشق قناة السويس ربما قبل ان يدرك ذلك، كان هذا عندما أعد مشروعاً أكاديمياً للتخرج في كلية الهندسة حول قناة السويس، وبعد التخرج تقدم لوظيفة بالشركة الفرنسية المالكة للقناة لكن طلبه رفض بسبب لغته الفرنسية الضعيفة.

وبعد سنوات عاد الى الشركة ليؤممها وينهي سيطرة الفرنسيين، وتعود القناة ملكاً خالصاً للمصريين. ما زالت تفاصيل عملية التأميم التي تمت في 26 يونيو (حزيران) 1956، حاضرة بكل صغيرة وكبيرة في ذهنه، لم تسقط معلومة أو حادثة من ذاكرته، كلما استطرد في الاجابة عن سؤال توقف ليسأل هل ترغبون في مواصلة السرد أم انكم تعرفون هذه التفاصيل؟ ثم يواصل بنفس الحيوية والحضور الذهني.




(أقرأ المزيد ... | 10415 حرفا زيادة | 5 تعليقات | التقييم: 0)

23 يوليو.. عودة الروح إعداد ياسر الغبيرى/ إشراف سامح
أرسلت بواسطة admin في 29-9-1435 هـ (504 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو
23 يوليو.. عودة الروح إعداد ياسر الغبيرى/ إشراف سامح

تُعد ثورة 23 يوليو نقطة فارقة في تاريخ مصر، ففي صباح ليلة 23 يوليو عام 1952 انطلق الضباط الأحرار ليحكموا قبضتهم على الأجهزة والهيئات الحكومة، ومبنى الإذاعة، والمرافق العامة، ليعلنوا للشعب انتهاء فترة الاستعباد وبداية عصر جديد مشرق في تاريخ مصر والعرب والشرق الأوسط بل ودول العالم الثالث، وأذاع آن ذاك، الرائد محمد أنور السادات بيانًا للشعب المصري أعلن فيه اندلاع حركة سلمية بدون دماء قامت بها القوات المسلحة من أجل الأمن القومي على أساس الشرعية الثورية، فانتصرت إرادة الشعب التي التفت حول الضباط الأحرار لنبذ الظلم، وليؤكدوا للشعوب العربية من الخليج إلى المحيط أن قوتهم في توحدهم ليجمعوا الهمم نحو استعادة الحرية وتحقيق العدالة الاجتماعية، فاتسعت تأثيرات ثورة 23 يوليو 1952 مع توالي الأيام إلى كل الجوانب في حياة مصر والمصريين، محققة جملة من التغييرات الجذرية في مختلف البنى السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وقد مست شئون الإنسان المصري وشجونه عندما سعت واجتهدت في البحث له عن مخرج لما يواجهه من أزمات، وحلول لما يخوضه من تحديات، فهي لم تتوان عن إعلان مراميها في تحقيق العدالة الاجتماعية، بعدما رسمت منذ الوهلة الأولى خطواتها على طريق استقلال البلاد الناجز، سالكة الطريق الاشتراكي حلًا للمشاكل الاجتماعية والاقتصادية، ولذلك استحقت تلك الحركة عن جدارة بما أنجزته في زمن قياسي أن توسم بـ(الثورة)، بكل ما يعنيه المفهوم والمصطلح من معنى ودلالة، تبدى أولًا في القطيعة مع المرحلة السياسية السابقة، وثانيًا في التجديد خلال المرحلة اللاحقة.


(أقرأ المزيد ... | 35483 حرفا زيادة | 1 تعليق | التقييم: 0)

ذكرى ثورة يوليو الخالدة
أرسلت بواسطة admin في 25-9-1435 هـ (459 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو
ذكرى ثورة يوليو الخالدة

بمناسبة ذكرى ثورة يوليو المجيدة نتقدم الى الأمة العربية بخالص التهاني والتمنيات ان يعيد لهذه الأمة عزتها وكرامتها ووحدتها التي لن تتحقق إلا بالوصول الى أهداف الثورة في الحرية والإشتراكية والوحدة.

لقد قامت ثورة يوليو لتحقق التلاحم بين الأهداف الوطنية و الأهداف القومية كي تصبح ثورة الإنسان العربي وهو يناضل من اجل مستقبل زاهر لا يمكن ان يتحقق إلا بحريته وحرية وطنه. 

لم تكن ثورة يوليو ثورة الشعب المصري وحده بل ثورة الأمة العربية بأجمعها وثورة كل الشعوب التي تعاني من الظلم والقهر والإستبداد سواء كان من الداخل او من الخارج.

إن التجرية اثبتت ان قوة الثورة تنبع في ضرورة استمراريتها ومراعاة ظروف ما تمر بها من مراحل تتباين في ظاهرها بالرغم من وحدة جوهرها. قد تتعثر الثورة في مرحلة ولكنها تجدد نفسها في مراحل لاحقة.

ان ما تمر بها ألأمة العربية من محاولات التغيير الجذري تؤكد على حتمية استمرارية الثورة بعد ان انحسر التغيير بفعل عوامل ذاتية او خارجية. ان الشعب العربي مطالب اليوم قبل اي يوم مضى ان يلتحم بهذا الحراك الشعبي من اجل حريته وحرية وطنه. وعندما نتحدث عن الشعب فإننا لا نعني فئة محددة منه بل كل فئاته وقواه العاملة.

إن التحديات كبيرة والآمة العربية تعيش مخاضا ثوريا في كل ساحاته يتطلب ان ترتفع القوى الوحدوية الى مستوى الأحداث وتتجمل مسؤوليتها بالوحدة وبناء الأداة التنظيمية الواحدة ورفض الذاتية والتأكيد على ضرورة العمل القومي المشترك من اجل تحقيق الأهداف.

لقد قامت ثورة 23 يوليو كي تكون حلا لما تعاني منه الأمة العربية والوطن العربي من خلال طرحها المشروع القومي الذي لا يقبل الإستبداد والفساد ولا يقبل الإرتماء في احضان الغرب الإستعماري وعملائه من القوى الرجعية العربية كما لا يقبل بحلول الإسلام السياسي المتطرف الي يرفض الديمقراطية اصلا.

المشروع القومي هو الذي لا يفصل بين حرية الوطن وحرية المواطن ولا يساوم عليهما. وهو الذي لا يقبل احتلال ارض عربية من قوى اجنبية ويطرح المقاومة ركيزة اساسية له. هذه الأعمدة الإساسية للمشروع الوطني لا تقبل الفصل بينها بل هي متداخلة مع بعض وتعتمد كل ركيزة على الأخرى.

حتى وإن تعثر الحراك الشعبي العربي ليس في سوريا وحدها بل في كل الدول التي ظهر بها فكان سبب هذا التعثر ابتعاده عن اساسيات المشروع القومي مجبرا او راضيا.

الواقع يشير وبالتأكيد المطلق ان الحرية عامل اساسي في حركة الشعب نحو التقدم. فالسعودية وقطر وغيرهما من دول الرجعية لا يمكن ان تكون المثال للحرية والديمقراطية كذلك الحال مع امريكا والإسلاميين السلفيين.

لا يكفي ان نطرح المشروع القومي نظريا فقط بل يجب تأسيسه والعمل الجاد من اجله وهذه هي مهمة الوطنيين المخلصين من ابناء الأمة وهذه هي ساعتهم.

ان ما تتعرض له الأمة العربية من الثلاثي اللعين - انظمة الإستبداد والفساد, الإستعمار والأنظمة العربية العميلة وقوى الإسلام السياسي - يجب ان يكون عاملا لوحدة كل القوى الوطنية من اجل بناء مشروعها وهو مشروع الأمة الذي بدأ بقيام ثورة يوليو المجيدة . 

هنيئا للشعب العربي بثورته وهنيئا له بتجديدها واستمراها.

__________________




(تعليقات? | التقييم: 0)

مؤرخون: الأدب أصدق من التاريخ فى توثيق ثورة يوليو
أرسلت بواسطة admin في 16-9-1434 هـ (956 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو

مؤرخون: الأدب أصدق من التاريخ فى توثيق ثورة يوليو

الثلاثاء، 23 يوليو 2013 -

 

كتبت آلاء عثمان

الأدب والتاريخ.. بينهما علاقة وثيقة جداً، فالأدب يلعب دائماً دوراً مهماً فى التاريخ، بحيث يعتمد عليه المؤرخون كمصدر أساسى من مصادر التعرف على فترة سياسية معينة، نظراً لما يرصده الأديب من أحوال عصره السياسية والاجتماعية، والإنسانية، فكان الأدب تأريخاً لكل العصور، وساهم كذلك على رصد ملامح أهم الأحداث التى مرت على مصر، فأكد المؤرخون أن الأدب ساهم بشكل كبير فى توثيق ملامح وأحداث ثورة يوليو عام 1952م.





(أقرأ المزيد ... | 3455 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

المنتدى العربي الناصري الديمقراطي في الذكرى ال 61 لثورة 23 يوليو المجيدة:
أرسلت بواسطة admin في 16-9-1434 هـ (854 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو
بيان صادر من المنتدى العربي الناصري الديمقراطي في الذكرى ال 61 لثورة 23 يوليو المجيدة:

"نتوقف في هذا اليوم المجيد الذي تحل فيه الذكرى الحادية والستون لثورة 23 يوليو المجيد، لنستعيد المناسبة والذكرى إحياء للذاكرة العربية وللوعي الجمعي العربي، ولكن لنستحضر في الوقت ذاته فلسفة وفكر الثورة الناصرية المجيدة، ولنتوقف أمام أهم العبر والدروس والاستخلاصات التي انبثقت عنها، ولنؤكد أيضاً الحاجة العربية الملحة والعاجلة في هذه المرحلة الصعبة للنهضة العربية الشاملة، في مواجهة حالة التفكك والانهيار القومي الذي يخيم على الأمة العربية في ظل ما يسمى بالربيع العربي.




(أقرأ المزيد ... | 2716 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

ثورة مصر - الماضي والحاضر - يحيى السيد النجار
أرسلت بواسطة admin في 16-9-1434 هـ (768 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو
بين يوليو 1952.. ويوليو 2013 نحو 61 عاما من التحولات.. والعطاءات.. والإيجابيات والسلبيات.. وما بين التاريخين كانت الأحداث فى مصر ساخنة.. لتحقيق ثقافة التغيير ففى العام 1952.. كانت منشورات الضباط الأحرار تتحدث ساخنة.. لتحقيق ثقافة التغيير ففى عام 1952..

كانت منشورات الضباط الأحرار تتحدث عن الملك فاروق.. وثرواته ومغامراته. بل ووطأة الاحتلال الإنجليزى.. خاصة أن المنطقة العربية تم زرع الكيان الصهيونى داخلها.. وتنجح ثورة 23 يوليو 1952.. وننظر إلى يوليو 2013.. نجد ثورة الشباب المصرى.. ورؤى تمرد لإجهاض حكم عام ساهم فى إضعاف مصر فى الداخل والخارج.. عام شهد شعارات دينية سياسية.. وتفقد مصر الرؤى الاقتصادية.. والاجتماعية والأمنية.. وكان مسار ثورة يناير 2011 استعادة العدالة الاجتماعية.. والحرية... لكن عام حكم الإخوان زرع القنابل الموقوتة فى الداخل المصرى والصعيد الأمنى بل والجغرافيا والتاريخ.. وجاءت تداعيات 30 يونيو 2013 وما بعده كى تستعيد مصر دورها الحضارى بعيدا عن وقائع الفعل السياسى العاجز ما بين يونيو 2012: يونيو 2013.. والثورة علمتنا كيف يكون الرد لأن حكم عام مضى ما تبقى منه سوى الحيرة.. والضعف.. والغد المجهود.





(أقرأ المزيد ... | 4967 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

ذكرى ثورة يوليو الخالدة - جمال الصباغ
أرسلت بواسطة admin في 15-9-1434 هـ (671 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو
ذكرى ثورة يوليو الخالدة - جمال الصباغ PDF طباعة إرسال إلى صديق



بمناسبة ذكرى ثورة يوليو المجيدة نتقدم الى الأمة العربية بخالص التهاني والتمنيات ان يعيد لهذه الأمة عزتها وكرامتها ووحدتها التي لن تتحقق إلا بتحقيق أهداف الثورة في الحرية والإشتراكية والوحدة.

 


لقد قامت ثورة يوليو لتحقق التلاحم بين الأهداف الوطنية و الأهداف القومية كي تصبح ثورة الإنسان العربي وهو يناضل من اجل مستقبل زاهر لا يمكن ان يتحقق إلا بحريته وحرية وطنه. لم تمكن ثورة يوليو ثورة الشعب المصري وحده بل ثورة الأمة العربية بأجمعها وثورة كل الشعوب التي تعاني من الظلم والقهر والإستبداد سواء كان من الداخل او من الخارج.




(أقرأ المزيد ... | 4331 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

فى الذكرى الـ61 لثورة يوليو ..المصريون - سعيد الشحات
أرسلت بواسطة admin في 15-9-1434 هـ (672 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو

فى الذكرى الـ61 لثورة يوليو ..المصريون لن يتساءلوا كيف سيحتفل مرسى والإخوان بذكرى الثورة؟..حققت ثورة يوليو أهدافا وطنية عظيمة وظل عبد الناصر حيا فى وجدان المصريين

الثلاثاء، 23 يوليو 2013

جمال عبد الناصر 

كتبت سعيد الشحات



حين صعدت جماعة الإخوان إلى حكم مصر كان السؤال الذى فرض نفسه هو، كيف سيتعاملون مع حدث بقيمة ثورة 23 يوليو 1952؟ كيف سيتعاملون مع زعيم بقيمة وقامة جمال عبدالناصر؟ كيف سيتعاملون مع وقائع تاريخ مضى لعنوا كل تفاصيله، لكنهم أصبحوا على رأس دولة تفرض عليهم طريقة أخرى فى التعامل إن أرادوا لحمة وطنية حقيقية؟.

تلك الأسئلة وغيرها وجد المصريون الإجابة عليها خلال عام من حكم الجماعة ممثلة فى محمد مرسى كرئيس للجمهورية، والمؤكد أن المصريين الآن وبعد إنهاء حكم الجماعة يوم 30 يونيو يتذكرون هذه الأسئلة، وكيف وضعت جماعة الإخوان الإجابة عليها.




(أقرأ المزيد ... | 5448 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

“الإخوان” وثورة 23 يوليو من الوفاق إلى الشقاق - عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admin في 13-3-1434 هـ (2434 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو


قبل أن يبدأ الرئيس الراحل جمال عبدالناصر تشكيل حركة “الضباط الأحرار”، وفي مرحلة دراسته للقوى السياسية المدنية المصرية، التحق هو وخالد محي الدين وبعض رفاقهما بجماعة “الإخوان المسلمين” إلا أن مقامهم في الجماعة لم يطل . إذ لم تستطع الرد على تساؤلاتهم السياسية والاجتماعية . إلا أنه بقي للجماعة تقدير عند عبدالناصر لدرجة أنه قبل التحرك ليلة 23 يوليو / تموز 1952 تولى إبلاغ الجماعة بموعد الحركة . وفي الصباح كان عدد من شباب الإخوان يحرسون المنشآت العامة وأماكن العبادة . في حين أن بيان حسن الهضيبي، مرشد عام الجماعة، بتأييد الثورة لم يصدر إلا بعد تسفير الملك فاروق مساء 26 يوليو/تموز .





(أقرأ المزيد ... | 6819 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 1)

ثورة.. وثورة - هدي جمال عبد الناصر
أرسلت بواسطة admin في 19-2-1434 هـ (2572 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو
 
 


مع الذكرى الثانية لثورة 25 يناير، ينبغى إمعان الفكر فى تاريخ مصر لاستخلاص الدروس والعبر، والنظر إلى المستقبل بعلم وحكمة.. لقد قامت فى مصر خلال تاريخها المعاصر ثلاث ثورات.. سنة 1919، وسنة 1952، وسنة 2011، ما أسباب ذلك؟ وما العوامل التى تجمعت لدى الشعب المصرى، ليهب فى كل ثورة مدافعا عن حقوقه وحريته؟ ما ظروف كل ثورة كما تمت فى عصرها؟ وما معالم النجاح والإخفاق وأسبابه؟
 
لقد قامت الثورات الثلاث لتدفع الظلم عن المصريين، سواء تجسد فى احتلال غاصب أجنبى، أو فى حاكم مستبد فاسد. إن هذه الثورات كانت تهدف دائما إلى تحقيق الحرية لكل المصريين


(أقرأ المزيد ... | 9994 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

ثورة 23 يوليو - بقلم: عبد القادر أمين القرشي
أرسلت بواسطة admin في 3-2-1434 هـ (3485 قراءة)
الموضوع ثورة يوليو
زائر كتب "

بسم الله الرحمن الرحيم

ثورة 23 يوليو عام 1952م بقيادة الزعيم خالد الذكر جمال عبد الناصر هي المنطلق الأساسي الذي انطلقت منه ثورة 25 يناير 2011م التي أشعلها أشرف شباب مصر

بقلم: عبد القادر أمين القرشي

العضو الأسبق للجنة التنفيذية للجبهة القومية

إن ثورة 23 يوليو في مصر الباسلة التي قادها الرئيس خالد الذكر جمال عبد الناصر رحمه الله هي الأساس التي انطلقت منه ثورة 25 يناير التي اشعلها أشرف شباب مصر ليعيدوا لثورة يوليو وجهها المشرق ويعيدوا مكاسبها ويحافظوا عليها وهي أساس مطالب جماهير مصر التي تخرج اليوم مناديه بإلغاء الإعلان الدستوري وربما تصل المطالبة إذا رفض مرسي إلغاء الإعلان الدستوري إلى المطالبة بإسقاطه واسقاط زبانيته الذين أوجدهم في الحكومة وما تسمى باللجنة التأسيسية لصياغة الدستور وجعل من بعضهم مستشاريه بحيث اتفق معهم على إيجاد ذلك الإعلان الدستوري المشؤوم الذي يعطي له صلاحية مطلقة بحيث تضحي قراراته نافذة لا يطعن عليها قضائياً وذلك معناه أن يصبح دكتاتورياً فرعونياً وكأنه ظل الله في الأرض وقد كان هدف الإخوان المسلمين منذ أن أرادوا اغتيال جمال عبد الناصر عام 1954م مروراً ن بمحاولة الانقلاب العسكري عام 1965م الذي حاولوا تنفيذه حتى يصلوا إلى الحكم ويقتلوا عددا من السياسيين وعلى رأسهم جمال عبد الناصر ويقتلوا عشرات المفكرين والكتاب وعشرات الممثلين وعشرات الفنانين.. وكان ذلك الانقلاب بقيادة الفريق الركن عبد الفتاح اسماعيل.. ولكن ذلك الانقلاب فشل لأن عيون المخابرات في القوات المسلحة كانت تتابع تلك المحاولة.

"


(أقرأ المزيد ... | 7238 حرفا زيادة | 5 تعليقات | التقييم: 3)


سامي شرف
 سامي شرف


من التأميم الى العدوان الثلاثي
من التأميم الى العدوان الثلاثي - سامي شرف  
سامي شرف



جمال عبد الناصر   


سنوات مع عبد الناصر 1
سنوات وأيام مع عبد الناصر - سامي شرف  
الجزء الأول

سنوات مع عبد الناصر 2
سنوات وأيام مع عبد الناصر 2 - سامي شرف  
الجزء الثاني

الإقليمية - جذورها وبذورها
الإقليمية - جدورها وبذورها - ساطع الحصري
ساطع الحصري

عبد الناصر والثورة العربية
عبد الناصر والثورة العربية - أحمد صدقي الدجاني  
أحمد صدقي الدجاني

حول أحداث مايو عام 1971
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

هل كان عبد الناصر دكتاتورا
هل كان عبد اتلناصر دكتاتورا - عصمت سيف الدولة  
عصمت سيف الدولة
 


زيارة الرئيس جمال عبد الناصر
زيارة الرئيس جمال عبد الناصر  
سامي شرف

الإخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  
عبدالله إمام 

الملف العراقي

لا يصح إلا الصحيح


الوحدة العربية

عبد السلام عارف كما رايته
عبد السلام عارف كما رأيته - صبحي نانظم توفيق

فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل   

المكتبة
المكتبة







إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.17 ثانية